أمريكا تقر عقوبات جديدة على "حزب الله".. والنواب الأمريكى يصوت اليوم حول أخرى ضد إيران

الخميس، 26 أكتوبر 2017 08:50 ص
أمريكا تقر عقوبات جديدة على "حزب الله".. والنواب الأمريكى يصوت اليوم حول أخرى ضد إيران
مجلس النواب الأمريكى

أقر مجلس النواب الأمريكى، الأربعاء، عقوبات جديدة على حزب الله اللبنانى المدعوم من إيران فى إطار جهود لتبنى موقف صارم من طهران دون اتخاذ خطوات مباشرة تقوض اتفاقا نوويا دوليا.

وتم إقرار ثلاثة إجراءات فى تصويت جرى دون معارضة. ويصوت مجلس النواب اليوم الخميس، على مشروع قانون آخر لفرض عقوبات إضافية على إيران تتصل ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

وكان الرئيس دونالد ترامب صرح يوم 13 أكتوبر، بأنه لن يشهد بالتزام إيران بالاتفاق الدولى بشأن برنامجها النووى وهدد بأنه قد يلغى الاتفاق فى نهاية المطاف.

وبعد أن اتخذ ترامب هذه الخطوة أصبح أمام الكونجرس 60 يوما للتحرك لإعادة فرض العقوبات على برنامج إيران النووى والتى كانت رفعت بموجب الاتفاق لكن لا توجد تحركات داخل مجلس الشيوخ حتى الآن للقيام بذلك.

وقال مساعدون، إن النواب يركزون فى الوقت الحالى على اتخاذ إجراءات صارمة إزاء إيران بطرق أخرى مثل العقوبات المتصلة بحزب الله وبرنامج الصواريخ الباليستية.

وبموجب أول إجراء أقره مجلس النواب بشأن جماعة حزب الله الأربعاء، تفرض عقوبات جديدة على أى كيانات يثبت دعمها للجماعة من خلال إمدادها بالأسلحة على سبيل المثال.

 أما الإجراء الثانى فيفرض عقوبات على إيران وحزب الله لاستخدامهما المدنيين كدروع بشرية. والإجراء الثالث هو قرار يدعو الاتحاد الأوروبى إلى تصنيف حزب الله تنظيما إرهابيا.

وصنفت الولايات المتحدة حزب الله تنظيما إرهابيا أجنبيا عام 1997. وعرضت واشنطن هذا الشهر مكافأة قدرها ملايين الدولارات للمساعدة فى القبض على اثنين من مسؤولى جماعة حزب الله اللبنانية بينما تصيغ إدارة ترامب استراتيجية لمواجهة نفوذ إيران المتنامى بالمنطقة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق