هيئة النقل النهري: نعمل على رفع كفاءة الأهوسة الملاحية لتطوير القطاع

الخميس، 26 أكتوبر 2017 11:05 ص
هيئة النقل النهري: نعمل على رفع كفاءة الأهوسة الملاحية لتطوير القطاع
ميناء الأسكندرية
سامي بلتاجي

أكد الدكتور عبد العظيم محمد علي، رئيس هيئة النقل النهري، أن الهيئة تقوم بتنفيذ مشروعات حاليًا وفق استراتيجية محددة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لافتا إلى أن الخطة القصيرة المدى تعمل على تطوير ورفع كفاءة الأهوسة والطرق الملاحية الحالية بتنفيذ عدد كبير من المشروعات التي سيكون لها التأثير الإيجابي على تطوير قطاع النقل النهري وزيادة حجم المنقول من البضائع عبر نهر النيل.

وأضاف رئيس هيئة النقل النهري في بيان صحفى، أن الهيئة تقوم بالعمل على رفع كفاءة أهوسة المالح الكبير والصغير والذي يقع داخل ميناء الإسكندرية ويقوم بدور كبير في مرور الوحدات المحملة بالسلع الإستراتيجية وكذلك البضائع المعدة للتصدير من وإلى الميناء البحري.

وأشار الي أنه تم الإنتهاء من هويس المالح الصغير وتشغيله أمام حركة الملاحة وجاري صيانة وإصلاح الهويس الكبير وسيتم إفتتاحه وتشغيله أمام حركة الملاحة قريبا بتكلفة إجمالية تصل إلى 5 مليون جنيه .

وأوضح رئيس الهيئة العامة للنقل النهري أن أولى هذه المشروعات هو تطوير الطريق الملاحي الرياح البحيري / ترعة النوبارية ويشمل أعمال الرفع المساحي وإزالة الإختناقات الملاحية بأماكن متفرقة بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه وكذلك مشروع رفع كفاءة الخط الملاحي بتكلفة إجمالية 1 مليون جنيه وعمل حماية لجسور ترعة النوبارية بأماكن متفرقه بتكلفة إجمالية 6.700 مليون جنيه .

 

و أوضح الدكتور عبد العظيم محمد أن ثاني المشروعات بالهيئة هو مشروع تطويرالطريق الملاحي القاهرة / دمياط والذي تم الإنتهاء من أعمال التطهير وإزالة الإختناقات الملاحية وجارى حالياً تطوير ورفع كفاءة هويس زفتى بتكلفة 1.4 مليون جنيه .

وأشار إلى المشروعات الجاري حالياً إدراجها فى الخطة لتوفير الإعتمادات وهى إنشاء الشباك الواحد لتسهيل الخدمة للمواطنين وتحديث شبكة المعلومات بالهيئة وميكنة التراخيص للوحدات النهرية.

أما عن ثالث مشروعات التطوير فأشار إلى أنها تتمثل في تطوير  الطريق الملاحي القاهرة / أسوان ويشمل  عملية إزالة الإختناقات الملاحية بنهر النيل فى المسافة من بنى مزار إلى الصف بتكلفة إجمالية 11.6 مليون جنيه وجاري حالياً أعمال الرفع المساحي لعملية التطهير وإزالة الإختناقات الملاحية فى المسافة من أسوان إلى نجع حمادي بتكلفة إجمالية 16.40 مليون جنيه.

وتابع  أنه سيتم توريد وتركيب فوانيس الإرشاد الملاحي للخط الملاحي أسوان / وادي حلفا بتكلفة 3 مليون جنيه لخدمة حركة السياحة ببحيرة ناصر أسوان / أبو سمبل وحركة نقل الركاب والبضائع بين مصر والسودان، وأن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل للمتابعة والتحكم للوحدات للمرو فى سهولة وآمان.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق