الكهرباء: استراتيجية 2035 للطاقة تعتمد على تأمين الإمداد والاستدامة لمصر

الخميس، 26 أكتوبر 2017 12:10 م
الكهرباء: استراتيجية 2035 للطاقة تعتمد على تأمين الإمداد والاستدامة لمصر
محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد الزيني

أكدت المهندسة صباح مشالي، وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الأداء والاتصال السياسي، أن الاستراتيجية التي أعدها القطاع حتى عام 2035، واعتمدها المجلس الأعلى للطاقة حيث تم اختيار السيناريو الأنسب لمصر، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية ترتكز على تأمين الإمداد، تأمين الاستدامة، الحوكمة للشركات والمؤسسات التابعة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وخلق سوق تنافسي للكهرباء.

وأضافت، خلال مشاركتها في احتفالية العيد العاشر للأسبوع الدولي للطاقة بسنغافورة، والمنعقد خلال الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر، وتنظمه هيئة سوق الطاقة بسنغافورة، أنه طبقاً لهذه الاستراتيجية سوف تعمل الحكومة المصرية بالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص من أجل تحقيق استدامة الطاقة، كما أنها ستعمل أيضًا مع كافة الأطراف المعنية من أجل تحقيق نهج السوق، والذي يسعى لتحقيقه جميع الوزرات المعنية بالطاقة.

أعربت المهندسة صباح، عن امتنانها من المشاركة في هذا الحدث الهام الذى يعد فرصة سانحة لمناقشة وتبادل وجهات النظر بين الأطراف المعنية من مختلف أنحاء العالم، ومناقشة قضايا الطاقة، وعرض أفضل التطبيقات والخبرات، واستعراض الخطط المستقبلية لتحول الكهرباء من خلال منظور يعكس ضرورة إيجاد استراتيجية عالمية لضمان استدامة الطاقة للأجيال القادمة .

وأشارت إلى العديد من التغيرات العالمية التي تعتبر بمثابة تحديات سوف تتطلب تغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، ومن بينها نضوب الوقود الأحفوري، محددات تغير المناخ وخاصة بعد COP 21، بالإضافة إلى تفعيل أهداف الأمم المتحدةة للتنمية المستدامة.

وأضافت مشالي، أن مصر بحاجة إلى التحرك سريعًا لتحقيق أعلى المستويات لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وتهدف استراتيجية الطاقة في مصر إلى وصول نسبة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول عام 2022.

وألمحت إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء المصرى لتدعيم شبكات النقل والتوزيع لاستيعاب القدرات المضافة خلال السنوات المقبلة وكذلك القدرات المولدة من الطاقات المتجددة التي تسام في مزيج الطاقة مما يتطلب وجود شبكة قوية ومرنة على كافة الجهود.

وفى هذا الصدد، يتم حالياً تنفيذ بعض المشروعات لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة حيث يتم تنفيذ ما يقرب من 2000كم من خطوط النقل الهوائية جهد 500 كيلوفولت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق