بعد وضع أفكاره بميثاق الحزب الشيوعي.. سر مساواة "شى" بالزعيم "ماو" في الصين

الخميس، 26 أكتوبر 2017 05:10 م
بعد وضع أفكاره بميثاق الحزب الشيوعي.. سر مساواة "شى" بالزعيم "ماو" في الصين
الرئيس الصينى شين جين بينج
عنتر عبداللطيف

إدراج فكره فى ميثاق الحزب الشيوعى الصينى سيمنحه سلطة إستثنائية سيكون له موقع مشابه لموقع القائد العظيم الذى كان يتمتع به ماو وسيكون قائدا مدى الحياة طالما أنه يتمتع بصحة جيدة "..هكذا تحدث الخبير السياسى فى جامعة هونغ كونغ الصينية ويلى لام عن زعيم الصين ورئيسها شى جين يونغ عقب وضع أفكار الأخير فى ميثاق الحزب الشيوعى الصينى وهى رؤية تنصب حول بناء جيش فى المرتبة الأولى عالميا" بحلول 2050 وتحسين الضمان الإجتماعى والطبى وبدولة قانون إشتراكية أو ضمان تعايش منسجم بين الإنسان والطبيعة وفق رؤيته.

Xi-Jinping
 
طوال ثلاث ساعات كاملة راح شى جين بينغ يتحدث عن خطوط العريضة لـ"فكره" فى الخطاب الإفتتاحى لمؤتمر الحزب الشيوعى الاربعاء الماضى كاشفا ملامح هذا الفكر واضعا فى المرتبة الأولى منه  قضية "النهضة الكبيرة للامة" أى إعادة تأكيد مكانة الصين كقوة مزدهرة ومحترمة بعد أكثر من قرن ونصف من التقلبات والتراجعات.
 
يذكرأن الرئيس الصينى شين جين بينج حصل الأربعاء الماضى على ولاية جديدة من خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعى الصيني، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة.
 
1397411-زعماء-الحزب-الشيوعي
 
وانتخبت اللجنة المركزية للحزب الشيوعى شى أمينا عاما للحزب، كما انتخبت الأعضاء الدائمين الستة فى المكتب السياسي، هيئة السلطة الفعلية فى الصين بحسب الوكالة ومن المؤكد أن يفوز شين جين بينج الذى وصل إلى السلطة فى نهاية 2012 بولاية جديدة على رأس الدولة فى مارس المقبل.
 
الجدير بالذكر أن ماو تسة تونغ قاد فى عام 1927 مجموعة صغيرة من الفلاحين من اقليم هونان إلى إقليم جيانجزي الجبلي حيث كون هو وأعضاء آخرين من الحزب الشيوعي حكومة على النمط السوفيتي وبدأوا في تكوين جيش فدائيين كان نواة الجيش الأحمر الذي هزم القوميين بعد 22 عاما ودحرهم إلى جزيرة تايوان.
 
hqdefault
 

 

 
 
 
 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق