تعرف على نتائج حملات وزارة البيئة هذا الأسبوع

الخميس، 26 أكتوبر 2017 04:13 م
تعرف على نتائج حملات وزارة البيئة هذا الأسبوع
وزارة البيئة
منال العيسوي

شن فرع جهاز شئون البيئة بطنطا التابع لوزارة البيئة خملات مختلفة الأنواع حيث قام بتجميع حوالى 2139 طن بمحافظة الغربية و 182طن بمحافظة كفر الشيخ، كما تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير بتقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الارز إلى اعلاف واسمدة عضوية حيث تم على مدار الأسبوع بمحافظة كفر الشيخ تحويل 3024 طن مخلفات إلى سماد عضوى و317طن إلى اعلاف وفي محافظة الغربية تم تحويل 5722طن مخلفات إلى سماد عضوى و923طن إلى اعلاف، وتم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدى للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون حيث تم تحرير عدد (125) محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظة الغربية وذلك على مدار الأسبوع.
 
كما تم شن حملتين لفحص عـــوادم السيارات بمحافظة الغربية خلال هذا الأسبوع حيث بلغ عدد السيارات التي تم فحصها (65) سيارة وبالفحص تبين وجود عدد(52) سيارة مطابقه و(13) غير مطابقه.
 
ويتم تنفيذ هذا الفحص بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والادارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات. كما عقدت محافظة الغربية ندوتين و 3 ورش عمل حيث تتناول جميع الأنشطة أهمية الحفاظ على البيئة وضرور والحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وقد تم تنفيذ هذه الندوات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعى والجمعيات الأهلية وفروع المجلس القومى للمرأة ومراكز الاعلام.
 
ومن ناحية أخرى قام فرع الشرقية بمجموعة من الانشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء فعلى مدار الأسبوع تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير بتقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الارز إلى اعلاف واسمدة عضوية حيث تم بمحافظة الشرقيه تحويل 5190 طن من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى وتحويل 1124 طن إلى اعلاف، كما تم تجميع كمية 14017طن من قش الارز، وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثه تم على مدار الأسبوع التفتيش على عدد (11) من المسابك وتبين ان جميعها متوقفه كما تم التفتيش على عدد (39) من الفواخير وتبين وجود (34) فاخوره مخالفه وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها ووجود عدد (5) فاخوره متوقفه، والتقتيش عل عدد(27) مكمورة فحم حيث تبين وجود مكموره مخالفه وعدد (26) مكموره متوقفة والتفتيش على عدد (11) مصنع للطوب وتبين وجود (5) مصانع مطابقة وعدد(6) مصانع مخالفة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
 
كما تم خلال الأسبوع الجارى تنفيذ عدد (10) حملات لفحص المركبات لعدد (305) سيارة وتبين وجود (260) مطابقة وعدد (45) مخالفة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدى للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون وبلغ عدد المحاضر خلال هذا الأسبوع (279) محضر حرق مخلفات زراعيه، وتنفيذ عدد 3ندوات و6 ورش عمل حول قش الارز ومواجهه السحابة السوداء.
 
وفي سياق آخر تتابع وزارة البيئة تنفيذ إجراءاتها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، حيث قامت الأفرع الإقليمية بالبحيرة والدقهلية والقاهرة الكبرى على مدار الأسبوع بمواصلة جهود الحد من حرق المخلفات الزراعية (قش الأرز) سواء بالجمع والتدوير وتعريف المزارعين بأضرار الحرق والاستفادة الاقتصادية من تلك المخلفات، بالإضافة إلى حملات فحص العوادم للحد من الانبعاثات الناتجة عن العوادم المخالفة للاشتراطات البيئية، وشن الحملات التفتيشية المفاجئة والمتواصلة على المنشآت الصناعية المختلفة للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية.
 
كما تم خلال هذا الأسبوع تجميع (1500) طن قش أرز وتحويل (1700) طن مخلفات إلى سماد عضوي واعلاف، وذلك في إطار برتوكول تعاون تدوير المخلفات الزراعية، كما تم تحرير(131) محضر حرق مخلفات، وتم تنفيذ حملات تفتيشية على عدد من المنشآت الصناعية استهدفت (106) منشأة صناعية تبين مخالفة عدد 2 منشأة منها وعدد 98 متوقفة.
 
وقام فرع الجهاز بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة بتنفيذ عدد 5 حملات لفحص عوادم السيارات لعدد (252) سيارة منها عدد 222 سيارة، تبين مطابقتها للاشتراطات البيئية وعدد 30 سيارة مخالفة. وفي مجال التوعية بمنظومة السحابة السوداء، تم تنفيذ (24) ندوة توعية عن منظومة السحابة السوداء وإعادة تدوير قش الأرز والاستفادة منه لعدد من المواطنين والمزارعين بالقرى والمراكز.
 
كما قام فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة خلال هذا الأسبوع بتحرير (320) محضر حرق مخلفات زراعية لمن يقومون بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وذلك بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة، إضافة إلى المتابعة الجادة لمنظومة زراعة وحصاد ونقل وتدوير المخلفات الزراعية حيث بلغ ما تم جمعه من المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية (12) ألف طن وذلك بالمواقع التابعة لبروتوكول الجمع، وتحويل نحو 9000 طن إلى اعلاف وسماد.
 
ونفذ فرع الجهاز أيضا بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة عدد 4 حملات لفحص عوادم السيارات لعدد (476) سيارة، حيث تبين مطابقة (422) سيارة ومخالفة (54) سيارة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتم التفتيش على عدد 108 منشأة مكامير فحم ومصانع طوب، وتبين مخالفة عدد 45 مكمورة للاشتراطات البيئية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
 
وقامت المحاور التفتيشية التابعة لفرع جهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى على مدار الأسبوع بالتفتيش على عدد 322 منشأة صناعية مختلفة، تبين مخالفة عدد 119 منشأة منها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تنفيذ عدد 30 ندوة توعية لتعريف الفلاحين بسبل الاستفادة من قش الارز، بالإضافة إلى تدوير نحو 2000 طن قش إلىسماد وأعلاف. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق