القائمة الكاملة للكتب الممنوعة في معرض الجزائر.. ضمت 77 عنوانا أبرزها القذافي والأسد والإسرائيليون الأوائل وأسرار الفنجان

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 03:13 م
القائمة الكاملة للكتب الممنوعة في معرض الجزائر.. ضمت 77 عنوانا أبرزها القذافي والأسد والإسرائيليون الأوائل وأسرار الفنجان
معمر القذافى وبشار الاسد
بلال رمضان

قامت إدارة معرض الجزائر الدولي للكتاب، في دورته الـ22، بمنع 77 عنوانا أبزرها كتب تتناول حياة معمر القذافي، وبشار الأسد، والجهاد، والإرهاب والشيعة، والتصوف السحر والشعوذة.

7 كتب تتناول حياة معمر القذافي


ضمت قائمة الكتب الممنوعة الصادرة عن دور نشر مصرية وليبية عن معمر القذافي: "ليبيا والدكتاتور معمر القذافي" لياسر حماية، "مجنون ليبيا من العجز الجنسي إلى الفشل السياسي" لمحمد الباز، الصادرين عن دار الكنوز المصرية، وكتاب "السنوسي صندوق القذافي الأسود"، و"رجل من جهنم الرجل الذي وصف نهايته في روايته معمر القذافي" لمجدي كامل، "جماهيرية الدم والنار معمر القذافي" من تأليف خليل عبد السلام، "مزرعة آل القذافي في جماهيرية الفساد العظمى"، "نساء في حياة آل القذافي" والصادرة عن دار الكتاب العربي المصرية للنشر، بالإضافة إلى كاتب صادر عن اتحاد الناشرين الليبيين تحت عنوان "سقوط طاغية وقيام أمة".

أما عن الكتب الممنوعة الأخرى، والتي نشرتها صحيفة الحوار، فضمت الآتي"

كتب عن بشار الأسد
الكتاب الأول، جاء بعنوان "آل الأسد سقوط آخر الطغاة" لأحمد زكي، والصادر عن دار الكنوز المصرية، والثاني بعنوان "سورية.. درب الآلام نحو الحرية" لعزمي بشارة، عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر.

كتب عن الصحراء المغربية
كما ضمت قائمة الممنوعات كتاب "الجزائر محنة الدولة ومحنة الإسلام السياسي" لناظم عبد الواحد الجاسور، والصادر عن دار المسيرة الأردنية، وكتب أخرى تتناول مغربية الصحراء، حيث تم منع مجموعة من العناوين الصادرة عن دار التوحيدي المغربي من المغرب والتي تتحدث عن الصحراء الغربية بكونها مغربية، وهو ما يتنافى مع موقف الجزائر تجاه القضية الصحراوية، ويتعلق الأمر بكتاب "الشعر العربي في الصحراء المغربية" لأحمد بوزيدي، "ثقافة الصحراء"، "الكتابة والصحراء الجزء الأول" لمحمد بوزيدي.

كتب الجهاد والشيعة والتصوف
كما ضمت قائمة الممنوعات مجموعة عناوين في الدين والسياسة، منها "شرح عقيدة أهل السنة والجماعة"، "الاجتهاد في أحكام الجهاد"، "فتاوى المرأة المسلمة"، "فتى الجهاد مذكرات عبد الرحمن البنان"، "التشيع في إفريقيا"، “الشيعة في العالم"، "الآباء اليسوعيون من الإيمان إلى المعرفة"، "العلوم الإسلامية: العقيدة الإسلامية"، "حق مقاومة الحكومات الجائرة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية"، "الإسرائيليون الأوائل"، "الانحياز: علاقات أمريكا السرية بإسرائيل"، "القرضاوي تاجر الدين ومفتي الإرهاب"، "الشيطان الأصغر إيران وأطماعها في الخليج العربي"، و"قراءة جديدة لتاريخ المغرب العربي"، "عقيدة الفرقة الناجية"، "الدعوة الوهابية والمملكة العربية السعودية"، "الجماعات الإسلامية المسلحة"، "مستقبل إسرائيل”، "اليهود العرب"، "الصوفية في الإسلام".

كتب السحر والشعوذة
وفي باب السحر والشعوذة، نجد العناوين الآتية: "مراكز القوى السبع"، "أسرار قراءة الوجوه"، "أسرار كائنات الظلام"، "السحر الأسود"، وأسرار الفنجان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة