مستشفيات مصر.. "قنا" دور الرعاية الصحية حلم لم يكتمل (ملف خاص)

السبت، 28 أكتوبر 2017 02:00 ص
مستشفيات مصر.. "قنا" دور الرعاية الصحية حلم لم يكتمل (ملف خاص)
مستشفى قنا
إعداد- محافظات صوت الأمة

"مبنى من 4 طوابق".. كان هذا هو حلم أهالي قنا وبالتحديد قرية "حجازة" -قبلي وبحري- إلا أنه لم يكتمل حتى الآن، حيث يعاني 120 ألف نسمة، من العزلة الصحية، وغياب دور الرعاية بها.
 
قبل (15 عامًا).. بدأت مديرية الصحة في قنا ببناء مستشفي تكاملي عبارة عن (مبنى مكون من 4 طوابق)، إلا أنه لم يكتمل بعد تكلفة ملايين الجنيهات، ليصبح المبنى مأوى للحيوانات والكلاب الضالة والخارجين عن القانون ومتعاطي المخدرات- حسبما زعم أهالي حجازة.
 
"لسنوات طويلة سعى أبناء القرية من خلال مطالبة للمسئولين ببناء مستشفي تخدم أهالي القريتين والنجوع التابعة لها، والتي تضم نحو 120 ألف نسمة يقطنون في (حجازة) -قبلي وبحري- وبعد أن نجحت الصحة في توفير الاعتماد المالي ومساحة الأرض لبناء المستشفي وبدأ العمل بها بالفعل في تسعينيات القرن الماضي، توقف العمل بعد اكتمال مبنى مكون من 4 طوابق شاملة المرافق، وتحديدا في عام 2002".. بهذه الكلمات بدأ أحد أهالي القرية حديثه لـ"صوت الأمة".
 
في ذات السياق قال علي العبيدي، موظف، وأحد أبناء قرية "حجازة"، أن المكان تحول إلى مأوى للحيوانات الضالة والكلاب والثعابين، لافتًا إلى أنه مهجور منذ 153 عاما، مشيرا إلى أن الإهمال وعدم الاستفادة من المبنى الذي تكلف ملايين الجنيهات، يعد إهدار للمال العام، مطالبا بالتحقيق العاجل والاستفادة من المبنى لخدمة الآلاف من أبناء قرى "حجازة"، والنجوع والعزب التابعة لها.
 
"منذ 15 عاما، مع توقف العمل بالمستشفي، وأعلن مسئولو الصحة بقنا، أن سبب توقف العمل بالمستشفي خلاف بين الصحة والمقاول المسئول عن تنفيذ المشروع، وتم إحالة الواقعة إلى القضاء ومازالت القضية متداولة في المحاكم منذ هذا التاريخ".. تضيف هدى العواري، رئيس مجلس إدارة الجمعية النسائية بقرية حجازة، مشيرة إلى أن المتضررين هم أهالي القرية، قائلة: "فلم يتم الاستفادة من المستشفي التي كانت حلم الجميع لتخفيف العبء على أهالي القرية، مطالبة بإنهاء الأزمة والعمل على استكمال المستشفي لرفع العبء عن كاهل المواطنين بالقرية".
 
ومن جانبه قال الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا، إن العمل بالمستشفى توقف بسبب نزاع قضائي بين المقاول منفذ المشروع ووزارة الصحة، لافتا أن الواقعة في ساحة القضاء، مضيفا أنه وفور انتهاء القضية، وصدور حكم القضاء، سيتم استكمال العمل من جديد بالمستشفى وتجهيزها بالكامل لتكون في خدمة المواطنين على أكمل وجه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م