مستشفيات مصر .. القليوبية.. القطط تسير بقافلتها نحو أسرة المرضى.. والكلاب تعوي في الخارج (ملف خاص)

السبت، 28 أكتوبر 2017 03:30 م
مستشفيات مصر .. القليوبية.. القطط تسير بقافلتها نحو أسرة المرضى.. والكلاب تعوي في الخارج (ملف خاص)
الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية

 
عند دخولك مستشفيات محافظة القليوبية لزيارة مريض أو بغرض تلقيك العلاج من مرض أصابك، عليك أن تأخذ حذرك من أن يعقرك كلب ضال أو أن تقفز عليك قطة من أحد الأسوار.
الانهيار الذي ضرب المنظومة الصحية في مصر لم يستثني مستشفيات محافظة القليوبية، فبخلاف القطط والكلاب بالخارج ستجد نفسك في مستنقع من مياه الصرف الصحي والحشرات من الداخل، فضلا عن الشح الشديد في الأدوية والغياب التام للرقابة على تلك المستشفيات .
 

مستشفى الشاملة بشبين القناطر
ما أن تطأ قدماك المستشفى عليك النظر يمينا ويسارا، ستجد أن الكلاب القطط  تسكنان المستشفى من الخارج، وعند دخولك، ستجد المبني فارغا من الأجهزة الطبية اللازمة، كما أنك لن تجد سوى طبيب ط امتياز" يستقبلك.
 
وتقول محسنه على، من قرية الأحراز التابعة لمدينة شبين القناطر، أن الأهالي يعانون من عدم وجود أدوية وأجهزة بالمستشفى، وأن مستشفى الشاملة هي المستشفى الوحيده الحكومية على مستوى المركز. 
 
يشير عبدالمنعم محمد، من أهالي مدينة شبين القناطر، أن المواطنين يعانون من تدهور المستشفى، فإذا أصبت في حادث لا قادر الله عليك التوجه إلى المستشفيات الخاصة، خوفا من العدوي لعدم نظافة المستشفي قائلا " مستشفى الشاملة الداخل مفقود والخارج مولود"، ولا يوجد بها سوى شاش وسرنجات فقط. 

مستشفى الخانكة المركزي

الوضع ذاته في مستشفى الخانكة المركزي، الذي تنتشر بها القطط والكلاب، بأقسام الأستقبال، والجراحة والعناية المركزة. 
يقول محمد عبدالرحمن من أهالي مدينة الخانكة" المستشفى أصبح مرتعا للقطط، بل وتعتلي الحيوانات أسره المرضي، دون أي رقيب من مسئولي الصحة، فضلاً عن عدم جاهزية المستشفي لأستقبال الحالات الطارئة نظرا لعدم وجود أجهزة طبية لازمة".
 
 
ويشير محمد عبدالعظيم من أهالي مدينة أبوزعبل، أنه من منذ أن تم نقل مستشفى الخانكة المركزي قبل عامين إلى وحدة طب الأسرة بأبو زعبل، نظراً لأعمال الإحلال والتجديد الجاري تنفيذها بمستشفى الخانكة، ويعاني الأهالي من سوء حالة النظافة بكافة أقسام المستشفى، بالإضافه إلى قيام المرضي بشراء الأدوية والمستلزمات كالشاش والقطن وإبر الخياطة من خارج المستشفى على نفقتهم الخاصة.
 
وفى سياق متصل أعلن رضوان الزياتي عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة، أنه قدم طلب للواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، بتحويل مستشفى الخانكة المركزي إلى مستشفى عام، لخدمة أهالي المدينة والقرى التابعة لها، بدلا من تحويل الحالات الطارئة لمستشفى السلام أو المطرية. 
 
وأكد الزياتي إنه طالب مسئولي الصحة بالقليوبية بسرعة الإنتهاء من تطوير مستشفى الخانكة المركزي، ويتم تسليمها قريبا، لسرعة تشغيل وحده الغسيل الكلوي لتخفيف عن المرضي. 
 
 
ومن جانبه قال الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن مديرية الصحة بالقليوبية تعاني من نقص شديد بالأطباء، وأن هناك حملات بصفه دورية على المستشفيات، لتأكيد من نظافتها، وحثهم على توفير المستلزمات الطبية للمواطنين. 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق