"كتالونيا على صفيح ساخن".. برلمان الإقليم يعلن الانفصال.. إسبانيا تقيل حكومته.. والبورصة تتهاوى

السبت، 28 أكتوبر 2017 03:00 ص
"كتالونيا على صفيح ساخن".. برلمان الإقليم يعلن الانفصال.. إسبانيا تقيل حكومته.. والبورصة تتهاوى
زعيم إقليم كتالونيا
كتب وليد نصر

اشتعلت أزمة إقليم كتالونيا خلال الساعات الماضية، بعدما صوت البرلمان الكتالونى، لصالح إعلان الاستقلال عن إسبانيا ، فيما وافق مجلس الشيوخ الإسبانى على فرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا، لتتعقد الأزمة من جديد.

فى البداية قدمت الأحزاب الانفصالية الكتالونية، إلى برلمان كتالونيا ، قرارا تعلن فيها استقلال إقليمها المهدد باخضاعه لوصاية الحكومة المركزية، حسب ما أعلن المتحدث باسم التحالف الانفصالى الحاكم فى كتالونيا.

 وأشار إلى أنه جاء فى مقدمة القرار الذى قدمه الانفصاليون، الذى يشغلون الغالبية الساحقة فى برلمان المنطقة "نعلن كتالونيا دولة مستقلة بشكل جمهورية".

 

وعلى الواقع الاقتصادي شهدت أسهم مصارف كتالونيا هبوطا ، في بورصة مدريد بعد إعلان برلمان الإقليم الاستقلال، فيما بلغت خسائر ثالث مصرف إسبانى "كايشابنك" نسبة 5%..

وخسر بانكو سانتاندر أكبر بنك في منطقة اليورو حوالى 2,5% فيما تراجع أبرز مؤشر إسباني في البورصة "إيبكس-35" بشكل كبير إلى نفس المستوى الذى كان عليه عند بدء الجلسة، إلى حوالى -1,7%.

 

من جانبه قال كارليس بويجديمونت رئيس إقليم كتالونيا، إن البرلمان الشرعى الإقليمى لكتالونيا الذى انتخب فى السابع والعشرين من شهر سبتمبر الماضى، اتخذ خطوة مهمة للغاية بالتصويت على إعلان الاستقلال عن إسبانيا.

 

وأضاف بويجديمونت ، خلال كلمة ألقاها، أن معظم الممثلين السياسيين الشرعيين امتثلوا لتفويض الشعب، مشيرا إلى أنه يجب العمل على تقدم البلاد بالإضافة إلى الحفاظ على الهدوء.

 

وقرر رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوى، إقالة حكومة كتالونيا ورئيس الشرطة بالإقليم، حيث أكد رئيس وزراء إسبانيا، أنه حل برلمان كتالونيا على أن تجرى الانتخابات فى 21 ديسمبر.

 

ودعا رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى إلى جلسة طارئة وكان سارع إلى الرد عبر موقع تويتر مؤكدا أن مدريد "ستعيد الشرعية" فى كتالونيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق