إنشاء مركزا للأمن النووي والإشعاعي فى الاردن

السبت، 28 أكتوبر 2017 01:28 م
إنشاء مركزا للأمن النووي والإشعاعي فى الاردن
رئيس الوزراء الأردنى هانى الملقى
وليد نصر

بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اﻷردنية، إجراءات إنشاء مركز وطني للأمن النووي والاشعاعي بالمملكة، لحماية وضبط استخدام المواد النووية والاشعاعية ومكافحة تهريبها. 
 
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري ، في تصريح اليوم السبت ، إن المركز الذي أقر مجلس الوزراء اﻷردني نظامه الداخلي يشكل مكونا مهما في بناء منظومة أمن وطنية شاملة لتأمين المواد النووية والإشعاعية وحمايتها ومكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها.. مشيرا إلى أن المركز سيعمل على توحيد المرجعات وتحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالمواد النووية والإشعاعية على المستوى الوطني.
 
وأضاف أن المركز سيساهم أيضا في تشكيل فريق وطني متخصص بمكافحة تهريب المواد النووية والإشعاعية والإشراف على تدريبه، وبناء القدرات الوطنية في مجال الأمن النووي والإشعاعي وبناء قاعدة بيانات ومعلومات وطنية شاملة للمواد النووية والإشعاعية.
 
وأشار الى أنه سيتم إعداد التوصيات اللازمة حول السياسات والإجراءات المتعلقة بالأمن النووي والتي يجب تطبيقها على المستوى الوطني بما في ذلك طلب المساعدة الخارجية عند الحاجة لمواجهة الأزمات والحوادث المتعلقة بالأمن النووي والإشعاعي بالإضافة الى مراجعة التشريعات المتعلقة بالأمن النووي والإشعاعي في المملكة والتوصية بتعديلها.
 
وأوضح الحياري أن المركز الذي يحمل اسم "المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي" سيناط به مهمة اقتراح السياسة العامة للأمن النووي والإشعاعي في المملكة وإقرار الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ واجبات المركز ومهامه والتوصية لمجلس الوزراء بخصوص انضمام المملكة أو توقيعها أو تصديقها على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية المتعلقة بالأمن النووي.
 
 
ويأتي إنشاء المركز تنفيذاً لأحكام قانون الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي رقم 43 لسنة 2007 ، الذي أوجب على الهيئة تنظيم الاستخدام الآمن للطاقة النووية ومراقبة امن وأمان المصادر المشعّة وايجاد إطار قانوني للمركز الإقليمي للأمن النووي المحدث في الهيئة والذي يعنى بالأمن النووي والإشعاعي على مستوى المملكة.
 
 
وكان مجلس الوزراء اﻷردني، وافق يوم الأربعاء الماضي، على النظام الداخلي للمركز الذي سيكون مقره هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ويديره مجلس إدارة برئاسة رئيس مجلس مفوضي الهيئة.
 
 
وتتولى هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لقطاع الكهرباء وقطاع المعادن وقطاع المحروقات والمشتقات النفطية والقطاع النووي والاشعاعي في المملكة تنظيم ومراقبة العمل في هذه القطاعات ومنح التراخيص اللازمة للمؤسسات والأشخاص العاملين في القطاعات الأربعة، فيما يضم مجلس إدارة المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي في عضويته متخصصين يمثلون عددا من الوزرات والمؤسسات المعنية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق