"احمدي ربنا".. نفقة المطلقة المصرية تصلها بـ"الموبايل" لأول مرة فى التاريخ.. وفي تونس النفقة من جيب الزوجة

السبت، 28 أكتوبر 2017 02:10 م
"احمدي ربنا".. نفقة المطلقة المصرية تصلها بـ"الموبايل" لأول مرة فى التاريخ.. وفي تونس النفقة من جيب الزوجة
محكمة
محمد محسوب

تزامن غير مقصود حدث مؤخرا، بين "تطوير" كيفية صرف النفقة للمطلقة والأطفال في مصر، و"تطور" من تصرف له النفقة في تونس، حيث اتجهت القاهرة إلى التيسير على مستحقي النفقة بحصولهم عليها عن طريق المحمول في سابقة هي الأولي في مصر، أما في تونس فانقلبت الآية وألزمت محكمة تونسية،امرأة مطلقة بدفع النفقة لزوجها وأبنائها في سابقة تحدث لأول مرة في العالم العربي .

300 ألف مستحقة تحصل على نفقة بقيمة 40 مليون جنيه شهريا

 تصرف النفقة حاليا عن طريق بطاقات الائتمان من ماكينات الصراف الآلي في مصر ، لحوالي 300 ألف مستحقة، بقيمة 40 مليون جنيه شهريا

الحكومة وشركات الاتصالات يوقعون بروتوكول غدا لتفعيل " المحفظة الذكية "

.النظام الجديد سيطبق بناء علي البروتوكول المزمع  توقعيه غدا، بين بنك ناصر الاجتماعى، غدا الأحد، وشركات المحمول، ، بحضور كل من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر، والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، ووكيلا محافظ البنك المركزى ورؤساء شركات المحمول.

"المحفظة الذكية" وصرف النفقة عن طريق أي فرع لشبكات المحمول

وتعد المحفظة الذكية ، عبارة عن محفظة افتراضية على الهاتف المحمول توضع فيها الأموال، يمكن من خلال دفع الفواتير والشراء وتحويل واستقبال الأموال، بدون استخدام نقود "كاش" وبدون حاجة لوجود حساب بنكي لمستخدم هذه الخدمة، ويسمح هذا النظام الجديد بصرف النفقة من أي فرع لشبكات المحمول، المنتشرة في كل المحافظات، من أجل التيسير على المستحقات.

بنك ناصر يصرف النفقة بالنيابة عن الشخص المدين بمجرد حصول المستحقة على حكم محكمة

ويتولى بنك ناصر صرف النفقة بالنيابة عن الشخص المدين بمجرد حصول المستحقة على حكم محكمة بوجوب النفقة، ويتم صرفها مباشرة لحين صرفه من المدين، حيث يمول البنك هذه النفقة من بعض موارده الخارجية التي يحصل عليها من بعض الرسوم مثل دمغة شهادة ميلاد وبعض الرسوم من الصناديق مثل صندوق الأسرة.

محكمة تونسية تلزم مطلقة بدفع النفقة لزوجها وأبنائها

أما السابقة التونسية والتي تعد الأولي من نوعها في تونس والعالم العربي، تمثلت تفاصيلها في إلزام محكمة تونسية أول أمس الخميس، امرأة مطلقة بدفع النفقة لزوجها وأبنائها، تعويضا لهم عن الضرر الذي لحق بهم من جراء الطلاق ومساهمة منها في الإنفاق على أبنائها الذين في حضانة طليقها.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجبر فيها القضاء التونسي امرأة مطلقة على دفع النفقة، حيث جرت العادة أن يتكفل الزوج بذلك بعد طلاقه، ويعد هذا الحكم استثنائيابسبب عدم تجرؤ أي مطلق سابقا على طلب النفقة من طليقته .

المحكمة التونسية أجبرت الزوجة المطلّقة بدفع مبلغ يقدّر بـ150 دينارا تونسيا (حوالي 60 دولارا أميركيا)، وبرّرت ذلك بأن الفصل 23 من مجلة الأحوال الشخصية ،يحتّم على المرأة أن تساهم في القيام بنفقة العائلة في حال توفر لها المال استنادا إلى الفقه الإسلامي والدستور التونسي والظرفية التاريخية لتنقيح مجلة الأحوال الشخصية لسنة 1993 وفقه القضاء التونسي.

الأوراق المطلوبة لتنفيذ وصرف حكم النفقة ببنك ناصر

وتعد نفقة الزوجة في القانون المصري إلزاما وجوباً بأدائها من الزوج لزوجته حيث لو امتنع عن الإنفاق على زوجته بغير حق شرعي، حيث تتمثل الأوراق المطلوبة لتنفيذ وصرف حكم النفقة ببنك ناصر الصادر من محكمة الأسرةفي  أصل الحكم القضائى الصادر من محكمة الأسرة ومذيل بالصيغة التنفيذية وأربع صور منه، وأصل شهادة إتمام الإعلان من الحكم لزوجك وأربع صور منه ، وشهادة الموقف من الاستئناف من الحكم وأربع صور منه، وصورة من جواب التحريات للمنفذ ضده أو صورة من مفردات المرتب أو صورة من بيان المعاش.

كما تتمثل الأوراق في صورة من قسيمة الزواج أو الطلاق أو الخلع حسب حالة الحاصلة على الحكم، وعمل توكيل باسم رئيس مجلس إدارة بنك بصفته وأربع صور منه، وصورة بطاقة الزوج والزوجة وصور شهادات ميلاد الأطفال، بالإضلفة الي الرقم التأمينى للزوج كمبيوتر وللزوجة والأولاد أيضا مرفق بهم اسم الأم والرقم القومى لها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق