دار الإفتاء تفصل في أزمة الهلالي مع الجمبرى .." مش عقارب وأكله حلال بإجماع الفقهاء"

السبت، 28 أكتوبر 2017 09:30 م
دار الإفتاء تفصل في أزمة الهلالي مع الجمبرى .." مش عقارب وأكله حلال بإجماع الفقهاء"
دار الإفتاء
عنتر عبداللطيف

فى مفاجأة من العيار الثقيل خالفت فتوى صادرة عن دار الإفتاء المصرية ما أكده الدكتور سعد الهلالى بشأن تحريم المذهب الحنفى أكل الجمبرى.

كان أحد المواطنين سأل عبر موقع دار الافتاء المصرية عن حكم أكل الجمبري عند الحنفية؟ فبعض الناس ينسبون إلى المذهب الحنفي تحريم أكل الجمبري؛ حيث إنه لا يباح عندهم إلا الأسماك فقط، انطلاقًا مِن أنه يشبه العقرب أو الدود؛ حيث يحرم من حيوانات البحر ما شابه المحرَّم من حيوانات البَرِّ وفق قوله .

جاءت الفتوى رقم  432 لتجيب على رد السائل مؤكدة أن :" الجمبري حلالٌ عند جميع الفقهاء، ومنهم السادة الحنفية، والصحيح أنه لا خلاف في ذلك عندهم؛ لاتفاق أهل اللغة وغيرهم على أنه نوع من السمك، وكل أنواع السمك وأصنافه حلال".

ولا مشابهة بين الجمبري والعقرب؛ فالجمبري من طائفة القشريات، وهو معدود مِن طيبات السمك عند العرب وغيرهم وفي أعراف الناس، أما العقرب فمن العنكبوتيات وهو مستقذَرٌ عُرفًا وشرعًا، وكذلك الحالُ في الدُّود؛ فإنه مُستَقْذَرٌ كذلك، والتشابه الظاهري بينهما لا يُنْبِئُ عن أي مشابهة حقيقية بينهما في الخصائص أو المميزات.

كان الدكتور سعد الهلالي أستاذ الفقه المقارن أكد أن المذهب الحنفي يرى أن تناول الجمبري والاستاكوزا وكل حيوانات البحر عدا السمك حرام.

 

maxresdefault (5)
 
 
تابع الهلالى خلال تقديم برنامجه " وإن أفتوك " على فضائية "ON E " أمس الجمعة  أنه :"لابد من أن نأخذ بالرأي الأسهل على المسلمين منتقدًا من يحرِّم تناول اللحوم المستوردة بدعوى أنها لم تذبح على الشريعة الإسلامية، لافتا أن هناك بعض الصحابة والسلف يحرمون أكل حيوانات الصيد خارج مكة والمدينة ".

ووجه الهلالى رسالة إلى من يحرم تناول اللحوم المستوردة بدعوى أنها غير مذبوحة على الشريعة الإسلامية، قائلا " هنزايد عليكم "، لافتا إلى أن هناك أراء تحرم أكل الأسماك التي تطفو على البحر وجميع حيوانات البحر بخلاف السمك.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة