فاروق جعفر .. "ملك النص" يحتفل بعيد ميلاده الــ 65

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:50 م
فاروق جعفر .. "ملك النص" يحتفل بعيد ميلاده الــ 65
فاروق جعفر
أسماء عمر

يحتفل فاروق جعفر نجم منتخب مصر والزمالك اليوم، بعيد ميلاده الـ65، ويعتبره خبراء من أعظم اللاعبين فى تاريخ الكرة المصرية وأفريقيا، وفى مسيرة النادى الزمالك على وجه التحديد.

فاروق فؤاد جعفر من مواليد 29 أكتوبر عام 1952، المدير الفنى السابق لنادى نادى غزل المحلة وطلائع الجيش، ينحدر من أصول نوبية، حيث شهدت قرية توماس بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان مولد والده، بينما ولد فاروق فى حارة النجار بحى المنيرة بالسيدة زينب بالقاهرة كأصغر شقيق لـ11 أخا من الأبناء والبنات.

التحق فاروق بمدرسة قصر النيل الابتدائية مع لاعب الأهلى الشهير ميمى درويش، ثم التحق بمدرسة الروضة الإعدادية بالمنيل، ثم مدرسة المنيل القومية الثانوية، بعدها حصل فاروق جعفر على بكالوريوس التربية الرياضية.

جعفر الذى حير مدافعى مصر بمهاراته الفائقة، جعلت الجميع يحب الفتى الأسمر حينذاك، وكان الحكام يخافون من مكر اللاعب الذى كان يخادعهم ويحتسبونا ركلات الترجيح لصالحه، فهو من اللاعبين اللذين يجيدون هذه الموهبة فى خداع الحكام وترجيح كفة فريقه.

وخاض جعفر تجربة الاحتراف، حينما توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاحتراف بدورى أمريكا الشمالية "NASL" وكان قد سبقه نجم الإسماعيلى السابق أسامة خليل وكان فى استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا ولعب لأندية "منكاس" سيتى وفلاديلفيا فيورى، بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، لكنه قرر العودة إلى مصر، لجعفر صولات وجولات مع المنتخب المصرى.

وعلى المستوى التدريبى كان مساعدًا للإسكتلندى ديف مكاى حين فاز الزمالك بالدورى موسمين متتاليين فى بداية التسعينات وبعدها عمل فى الزمالك أكثر من مرة أخرها فى عهد مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك الأسبق.

وكان جعفر تولى قيادة منتخب مصر رفقة محمود الخطيب بين عامى 1996- 1997 خلفا للمدرب الهولندى رود كرول، وعمل مدربا لعدد كبير من الاندية المصرية أهمها فريق الزمالك والمصرى وطلائع الجيش وتولى منصب المدير الفنى لاتحاد الكرة.

ولقبه الجمهور والنقاد الرياضيين بالعديد من الألقاب منها "ملك النص والفنان والمهندس" ليظل اسمه محفورا بقلوب المصريين.. تعرض لظلم كبير فى استفتاء الاتحاد الأفريقى ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية وأعطوه المركز الثانى كأحسن لاعب أفريقى بفارق صوت واحد عن اللاعب الغينى بيتى سورى، وذلك لأن المندوب المصرى لم يحضر عملية التصويت ومنحه الاتحاد الأفريقى شارة كابتن منتخب أفريقيا عام 1973.

فاز بلقب أحسن لاعب فى الدورى أكثر من مرة، وحصد فاروق جعفر العديد من البطولات مع القلعة البيضاء والمنتخب منها بطولة الدورى العام مرتين موسمى 77-1987، موسم83-1984، وكأس مصر 3 مرات مواسم 1975، 1977، 1979، وكأس السادس من أكتوبر 1974، وبطولة أفريقيا للأندية مرتين عامى 1984، 1986.

أنهى جعفر مسيرته الكروية عام 1984، وأقيم له مهرجان اعتزال كبير باستاد القاهرة الدولى شارك فيه عدد من النجوم العرب المعروفين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا