نقابة المهندسين: مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور والـ11 في تصديرها

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:24 م
نقابة المهندسين: مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور والـ11 في تصديرها
نقابة المهندسين
آية دعبس

قال أمين الصندوق المساعد للنقابة العامة للمهندسين المهندس عبد الكريم آدم، إن نخيل البلح والتمر ثروة طبيعية حبى بها الله مصر، إذ بلغت كمية النخل بمصر 15 مليون نخلة، مقسمة على محافظات الوجه القلي التي تنتج التمور الجافة، ومحافظات الوجه البحري التي تنتج الرطبة.
 
وأشار عبد الكريم، خلال كلمته بالمؤتمر الأول لصناعات النخيل في مصر، إلى أنه وفقا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة، فقد بلغ إنتاج مصر من التمر العام الماضي مليون و645 ألف طن، أي ما يمثل 17.7 % من الإنتاج العالمي.
 
 
وعلق بقوله :"تقع مصر في المرتبة الأولى عالميا في الانتاج وتسبق إيران والسعودية، إلا أنها تحتل المرتبة الحادية عشر في تصدير التمور بعد دول أقل في الإنتاج مثل أمريكا وسلطنة عمان وتوتس".
 
وتابع:" مصر لا زالت تعتمد على الصناعات البدائية لمنتجات النخيل مثل صناعة الحصر والأقفاص، كما تتعرض الصناعة لمشكلات عديدة منها انتشار حشرة سوسة النخيل التي تفتك بالاف الأشجار سنويا، وضعف جودة الصنف مما يؤثر على التنافسية في تصدير التمور عالميا".
 
 
وأضاف :"تنوع صناعات النخيل سيحقق فوائد اقتصادية للمجتمع وسيخلق فرص عمل للشباب والمهندسين في مختلف المحافظات، لذا نهتم بفتح افاق جديدة مثل مشروعات صناعة الأعشاب والأعلاف والوقود الجاف والصناعات الفذائية والكيميائية ".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة