وزير الآثار من جامعة القاهرة: وضع الآثار المصرية لا يرضي أحدا.. والميزانية قليلة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 01:52 م
وزير الآثار من جامعة القاهرة: وضع الآثار المصرية لا يرضي أحدا.. والميزانية قليلة
جانب من المؤتمر
مروة حسونة

افتتح الدكتور محمدعثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ،  اليوم الأحد 29 أكتوبر الجاري فعاليات المؤتمر الدولي الخامس بعنوان " الآثار والتراث في عالم متغير"، الذي تنظمه كلية الآثار بالجامعة بقاعة مؤتمرات الكلية، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار ونخبة من أساتذة الآثار من مصر، وعددا من الدول العربية والطلاب.
 
وقال "الخشت" في كلمته أمام المؤتمر، أن التطور الإنساني مرتبط بالتحرك من الجانب الحسي إلى الجانب التعبيري المادي، موضحا أن الإنسان استخدم الآثار والفن للتعبير عن نفسه.
 
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الفن كان له دور في التعبير عن الحقيقة الإلهية كما يدركها الإنسان، وأن الحضارات القديمة استخدمت الفن وأدركت وجود الروح والحساب والبعث، مشيرا إلى أن الحضارة المصرية تجمع بين الجوانب الروحية والمادية، وحققت التطور للخروج من البدائية إلى النور،  ولا زالت تحمل أسراراً لم تكتشف بعد.
 
وأكد "الخشت" على دور كلية الآثار في العمل على فكرة الجامعة الدولية بالشيخ زايد، من خلال التعاون مع الجامعات الأجنبية المتطورة لتطوير أبحاثها ودراساتها وبرامجها الأثرية لترقي للمستوى العالمي.
 
وقال الدكتور خالد العناني وزير الآثار في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، "إن الوزارة تعمل على استكمال المشروعات التي كانت متوقفة وانتهت حاليا بنحو 72 % من هذه المشروعات ، مشيرا إلى أن الوزارة تنفق 20 مليار جنيه على مشروع المتحف الكبير . 
 
وأضاف العناني ، أن وضع الآثار المصرية لا يرضي أحدا، لأن ميزانية الوزارة قليلة وتبلغ 25 مليون جنيه ولاتكفي الأجور أو المرتبات، وطالب  كلية الآثار بإنشاء برنامج علوم الحفائر وعلوم المتاحف وإدارة المواقع الأثرية، مشيرا إلى أن طلاب كلية الآثار عليهم أمانة كبيرة في حماية الآثار.
 
وكان المؤتمر، استهل أعمالة بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الشرطة ضحايا حادث الواحات الإرهابي، ويناقش على مدار ثلاثة أيام أوراق بحثية لخدمة صناع القرار والاستفادة منها في التطبيق بمجال حماية وصيانة الآثار.
 
IMG-20171029-WA0001

IMG-20171029-WA0002

IMG-20171029-WA0003

IMG-20171029-WA0004

IMG-20171029-WA0005

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة