أشرف شعلان vs محمود حسين.. الثاني هبط بعلوم الفضاء إلى القاع

الأحد، 29 أكتوبر 2017 04:18 م
أشرف شعلان vs محمود حسين.. الثاني هبط بعلوم الفضاء إلى القاع
أشرف شعلان
منال القاضى

تمكن المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، الذي يرأسه الدكتور أشرف شعلان، من تحقيق تقدم كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث سجل المركز زيادة في عدد البراءات المسجلة بالمركز بنسبة 30%، حيث وصلت إلى 92 براءة اختراع مقابل 66 خلال العام الماضى، ليصبح المركز القومى للبحوث من أكثر الجهات البحثية حصولاً على براءات اختراع.

كما تنظم شعب المركز المختلفة قوافل طبية لمختلف محافظات مصر، فى إطار بروتوكولات التعاون الموقعة بين المركز القومى للبحوث وعدد من الجهات منها الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة ، لتمكين سبل العيش وخلق أصول ثابتة للمجتمعات الفقيرة ، وتقوم القوافل بتوقيع الكشف الطبى على المواطنين، بالإضافة إلى تقديم العلاج بالمجان.

كما يتبني المركزمشروعات بحثية كبيرة مثل علاج السرطان بالذهب، ويعمل عليه منذ سنوات ، بالفريق المعروف الذي يقوده العالم الدكتور مصطفي السيد، كما يعمل علي تجارب بحثية لتحسين أنواع الفواكهة مثل البرتقال وغيرها والخضروات مثل الطماطم والفلفل والباذنجان وغير ذلك بالإضافة الي الحيوانات مثل الجاموس والأبقار والأغنام والماعز وغيرها.

أما هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، والتي يتولي رئاستها حاليا الدكتور محمود حسين، بعدما تم تصعيده بعد خروج الدكتور مدحت مختار الرئيس السابق لها علي المعاش، فتقلص دورها البحثي وانخفض عدد أبحاثها في مختلف المجالات، والتي يستفاد من صور الأقمار الصناعية  فيها.

كما أن برنامج الفضاء المصري لم يشهد أي جديد منذ تولي "حسين" رئاسة الهيئة، ولم توقع أي تعاقدات جديدة تخص إطلاق أقمار صناعية مع دول أخري.

د.-محمود-حسين-215x300
 
محمود حسين
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق