اسعار النفط اليوم الاثنين 30-10-2017 فى السوق العالمى

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 01:00 ص
اسعار النفط اليوم الاثنين 30-10-2017 فى السوق العالمى
نفط - أرشيفية
مروة الغول

قفزت أسعار النفط الخام لتتخطى حاجز الـ60 دولارا للبرميل، أمس السبت، وهو السعر الأعلى لها منذ أكثر من 27 شهرا متتاليا، حيث كان أعلى سعر سجله خام برنت هو 58 دولار للبرميل والمحقق خلال شهر يوليو 2015.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت السبت نحو 60.35 دولار للبرميل، فيما ارتفع الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط ليسجل نحو 53.75 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع كنتيجة مباشرة لاتفاق خفض الإنتاج النفطى الذى تقود منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع عدد من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا لخفض إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا بهدف تقليص مخزونات النفط فى الدول الصناعية.

إلا أن هناك عدد من الدول تهدد هذه الأسعار بالإنهيار اذا استعادت عافيتها وبدأت فى الإنتاج ويأتى على رأس هذه الدول ليبيا ونيجيريا والعراق وهم دول أعضاء فى الاوبك بالإضافة إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وتعد زيادة إنتاج النفط الصخرى الهاجس الكبير لاتفاق خفض إنتاج النفط الذى تقوده منظمة الاوبك، حيث قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى توقعاتها الأولى لعام 2018، إنها تتوقع من الدول خارج المنظمة زيادة إنتاجها بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، متجاوزة بذلك النمو فى الطلب العالمي. إن الولايات المتحدة وحدها ستشكل قرابة نصف تلك الزيادة فى المعروض، بما يعنى أنه من المرجح أن تستمر وفرة المعروض الراسخة التى وضعت سقفاً لأسعار النفط، رغم جهود الانضباط التى بذلها أغلب منتجى الأوبك لكبح إنتاجهم.

فيما قال الرئيس التنفيذى لشركة روسنفت الروسية إيجور سيتشن، إن إنتاج النفط الصخرى فى الولايات المتحدة قد يؤدى لزيادة الإمدادات بشدة فى 2018 وزعزعة استقرار السوق مجددا.

وأضاف سيتشن، أن مخزونات النفط العالمية لم تصل بعد إلى مستواها الطبيعى وإن من السابق لأوانه الحديث عن نقطة تحول فيما يتعلق بإعادة الاستقرار إلى سوق النفط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة