"ماتخليش حاجة توقفك".. الدولة تحارب الأمية

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 04:00 ص
"ماتخليش حاجة توقفك".. الدولة تحارب الأمية
فصول محو الأمية
احمد جمال الدين

"قروض صغيرة بفائدة 4% للأميين الراغبين في دخول فصول محو الأمية، بالإضافة إلى التنسيق مع البنوك المشاركة في برنامج مشروعك بخفض قيمة الفائدة بمقدار من 2 إلى 4 %".. هكذا تم الإعلان اليوم الأحد من جانب وزارة التنمية المحلية برئاسة الدكتور هشام الهلباوي عن المبادرة السابقة تحفيزا وتشجيعا لمحو الأمية، والتي تأتي ضمن مبادرات تم الإعلان عنها في السابق لتحقيق ذلك الهدف، خاصة بعدما كشف نتائج التعداد الأخيرة عن نتائج صادمة فيما يخص عدد الأمين في مصر.
 
والتي بلغت وبحسب تعداد 2017 25.8%، وترتفع بين الإناث إلى 30.8% بالمقارنة بالذكور 21.2% بالأرقام لدينا 21 مليونا و900 ألف أمي، بزيادة 1.4 مليون شخص عن تعداد 2006.
 
"صوت الأمة" ترصد أهم المبادرات التي تم إعلانها في السابق لمحو الأمية.

النور حياتهم
في الأول من شهر يوليو من العام الجاري تم تدشين مبادرة "النور حياتهم" في نادي الترام بمحافظة الإسكندرية بمشاركة 100 متطوع بهدف القضاء على الأمية وتهدف إلى محو أمية 5000 أمي.

مصر بلا أمية
في الأول من شهر نوفمبر من العام الماضي استضافت رئاسة الجمهورية لقاءً موسعاً لمجموعة من شباب وشابات 23 حزبا سياسيا لمناقشة المحددات والأطر السياسية لركائز العمل التطوعي، وتم الإعلان عن مبادرة "مصر بلا أمية" للقضاء على الأمية داخل الدولة المصرية. 

مبادرة "العلم قوة"
منذ 5 سنوات وتحديدا في 24 فبراير 2012 انطلقت فعاليات المبادرة التي أطلقتها مؤسسة "فودافون" مصر، بالاشتراك مع مؤسسة صناع الحياة من خلال مسابقة "21 يوم العلم قوة"، بهدف تسكين 50 ألف أمي داخل الفصول خلال 21 يوماً، وأسفرت المسابقة عن تسكين 19 ألفاً و974 أميًا في 8 محافظات، وفتح 1850 فصلاً.

مبادرة "جامعة بلا أمية"
في (2 أغسطس 2015) أعلنت جامعة عين شمس عن مبادرة "جامعة بلا أمية" بالاشتراك مع مركز تعليم الكبار بالجامعة من خلال تدريب الطلاب وتأهيلهم للمشاركة في محو الأمية،
 
إلى البدء في تدشين مبادرة لمحو أمية العاملين بالجامعة، من خلال حوافز تقدمها الجامعة للطلاب ومنها الإعفاء من المصروفات الدراسية والمدينة الجامعية والكتب الدراسية، بالإضافة إلى حوافز من الهيئة العام لتعليم الكبار تتمثل في 200 جنيه مكافأة لكل طالب يمحو أمية دارس، و10 آلاف جنيه لمن يمحو أمية 50 دارسًا.

مبادرة فودافون "المصريون يتعلمون"
تم الإعلان من جانب مؤسسة " فودافون" مصر لتنمية المجتمع بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، لإطلاق مبادرة لمحو الأمية بعنوان: "مبادرة المصريون يتعلمون"، من خلال استغلال مراكز الشباب المنتشرة في محافظات مصر، على أن تقوم المبادرة بمكافأة المتطوعين ممن ينجحوا في جذب أكبر عدد من الأميين للتسجيل في الفصول الدراسية.

مبادرة منير "متخليش حاجة توقفك"
في (إبريل 2012)، أطلق الفنان محمد منير، مبادرة "متخليش حاجة توقفك"، التابعة لشركة "فودافون" من أجل القضاء على محو الأمية، ذلك داخل فرع الشركة بالقرية الذكية.
 
وعبر منير وقتها عن سعادته للمشاركة في هذه المبادرة التي اعتبرها واجب وطني على كل مصري، مؤكدا انه من غير اللائق بالدولة المصرية أن تظل بها أمية، مشددا على ضرورة التوسع في هذه المبادرات المجتمعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق