"اصرفي النفقه بالموبايل".. نظام "المحفظة الذكية" الجديد يتيح للمطلقات صرف النفقة من فروع شركات المحمول الأربعة

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 04:00 ص
"اصرفي النفقه بالموبايل".. نظام "المحفظة الذكية" الجديد يتيح للمطلقات صرف النفقة من فروع شركات المحمول الأربعة
موبايل
محمد محسوب

طبقت الحكومة ،اليوم، نظاما جديدا لخدمة السيدات المستحقات للنفقة  ،  تحت مسمي " المحفظة الذكية"،  ويسمح هذا النظام  ، بصرف النفقة من أي فرع لشبكات المحمول، المنتشرة في كل المحافظات، من أجل التيسير على المستحقات،  وتم توقيع بروتوكول بين بنك ناصروشركات المحمول الأربعة للبدء في تنفيذه.

"صوت الأمة" تجيب في الحوار الإفتراضي التالي علي تساؤلات القراء، حول النظام الجديد، وكيف سيتم تطبيقه. 

-ما هي المحفظة الذكية ؟

هي عبارة عن محفظة افتراضية،  على الهاتف المحمول،  توضع فيها الأموال،  ويمكن من خلالها دفع الفواتيروالشراء وتحويل واستقبال الأموال، بدون استخدام نقود "كاش" وبدون حاجة لوجود حساب بنكي لمستخدم هذه الخدمة. 

-ما هو هدف مشروع صرف النفقة بواسطة المحمول؟

 يهدف  المشروع إلي التسهيل على مستحقي النفقة  ، بتوفيرالعديد من منافذ الصرف ،  وذلك في ضوء الدورالاجتماعى للبنك للحفاظ على كيان الأسرة واستقرارها.

-ما هو عدد الفروع التي سيتم الصرف من خلالها؟

سيتم صرف النفقة عن طريق المحمول ، حيث يتيح النظام الجديد الصرف من المنافذ،  للتسهيل على المستحقين ليرفع عدد المنافذ من 43 فرعا، و 5500 منفذا و فرعا، ويمكن صرف النفقة من خلال 4 شركات محمول عن طريق منافذ البيع والتحصيل التابعة لها.

-ما هي تكلفة استخدام هذه الخدمة من المواطن ؟

 في حال اختيار هذه الخدمة لتسهيل عملية الصرف وسهولة الوصول إلى أقرب فرع ،  من فروع شركات المحمول،  تكون تكلفة الخدمة على مستحقي النفقة جنيها واحدا مصريا على كل مائة جنيه يتم صرفها .

- ما هو دورالمشروع في الشمول المالي ؟

 يساهم المشروع في دعم توجه الدولة الحالي ، في توسعة وتعميم فكرة الشمول المالي،  بوضع شريحة كبيرة ومهمة من المجتمع،  ضمن منظومة الدفع الإليكتروني،  من خلال استخدام الأموال المحولة على المحفظة الإلكترونية،  في دفع فواتير المحمول والشحن وكافة خدمات شركات المحمول .

-هل يتطلب الصرف  شريحة تليفون جديدة؟

المستفيدة لن تحتاج إلى تغيير شريحة التليفون،  و شركات المحمول الأربعة،  ستصرف أول 3 شهور كمرحلة تجريبية مجانا، حيث سيتم تدريب السيدات والعاملين وإتاحة المعلومات اللازمة.

-هل الخدمة إجبارية ؟

الخدمة اختيارية و لو رأت المطلقة بعد ذلك إلغاء تسجيلها في هذه الخدمة عليها الذهاب إلى البنك . 

 -ما عدد فروع بنك ناصر؟

 تبلغ فروع بنك ناصر93 فرعا منتشرة على مستوى الجمهورية ، منها 25 فرعا تم تطويرها  ،  بإجمالي 42 مليون جنيه ، وحتى عام  2023 سوف يتم تطوير 67 فرعا بإجمالي 135 مليون جنيه،  جزء منها منحة من البنك الأفريقي  بقيمة  555 ألف دولار. 

-ما هي خدمات البنك للنفقة ؟

يتم دفعها من خلال صندوق نظام تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر ، وتهدف الى حماية الأسرة التي تعانى من هجروتخلى عائلها عنها وتركها دون نفقة،  ويقوم البنك بتنفيذ الأحكام القانونية وتسليم المستحقين سواء كانت للزوجة المطلقة أوالأبناء والوالدين. 

  -ما هو عدد المستفيدين من النفقة ؟

عدد المستحقين للنفقة بلغ 297750 مستفيد حتى 30 سبتمبر 2017

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق