"بكين": ندعم الحكومة إسبانيا في أزمة كتالونيا

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 11:52 ص
"بكين": ندعم الحكومة إسبانيا في أزمة كتالونيا
كتالونيا

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين، إن بكين تتفهم جهود الحكومة الإسبانية لحماية الوحدة الوطنية وتعارض أي تحرك لتقسيم الدولة، وذلك بعد تصويت برلمان كتالونيا الأسبوع الماضي، لصالح إعلان الاستقلال من جانب واحد.
 
وبشكل عام لا تقر الصين حركات الاستقلال أو الانفصال في أنحاء العالم بينما تقول إنها تلتزم بسياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
 
وأعلن رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي يوم الجمعة، تولي مدريد الحكم المباشر لكتالونيا وأقال حكومة الإقليم الانفصالية ودعا لانتخابات مبكرة يوم 21 ديسمبر .
 
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، إن موقف الصين إزاء القضية واضح وثابت مكررة دعم الصين للحكومة الإسبانية.
 
وقالت المتحدثة  اليوم الاثنين، "نعتقد أن هذا شأن داخلي لإسبانيا ونتفهم وندعم جهود الحكومة الإسبانية لحماية الوحدة الوطنية والقومية وسلامة أراضيها ونعارض تحركات تقسيم الدولة والإضرار بحكم القانون".
 
وأضافت "نعتقد أن لدى إسبانيا القدرة على حماية النظام الاجتماعي وضمان حقوق المواطنين في إطار القانون".
 
وأبدت بكين انفتاحا أكبر لعمليات تصويت على الاستقلال المتفق عليها من الطرفين مثل الاستفتاء غير الناجح الذي أجرته اسكتلندا على الانفصال عن المملكة المتحدة في 2014 وتصويت جنوب السودان في 2011 لصالح الاستقلال عن السودان.
 
وتواجه الصين في الداخل ما تقول إنه حركات انفصالية في منطقتي التبت وشينجيانغ بغرب البلاد كما تعتبر جزيرة تايوان التي تحظى بحكم ذاتي إقليما منشقا عنها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة