ارتفاع صادرات الحاصلات الزراعية: 200 ألف طن منذ تحرير سعر الصرف

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 01:11 م
ارتفاع صادرات الحاصلات الزراعية: 200 ألف طن منذ تحرير سعر الصرف
عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعيه

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قرار تحرير سعر الصرف قد انعكس إيجابيا على صادرات القطاع، حيث زادت الكميات المصدرة خلال موسم (2016/2017)، بنحو 200 ألف طن، لتبلغ 8.3 مليون طن، مقابل 6.2 مليون طن في الموسم السابق له (2015/2016)، لافتا إلى أنه سيتم خلال الزيارة استعراض النظام المصري الجديد، والخاص باشتراط وجود متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والأسواق.
 
وأشار "الدمرداش"، إلى أن وفد رسمي من وزارتي التجارة والزراعة، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، سيزور المملكة العربية السعودية خلال أسبوعين، لمراجعة قرار حظر المملكة لصادرات الفراولة، لافتا إلى أنه سيتم أيضًا التنسيق مع الجانب السعودي لسرعة إخطار الحجر الزراعي المصري بالمخالفات في مدة لا تزيد عن 10 أيام بشأن المصدريين المخالفين، مقارنة بـ4 أشهر في السابق.
 
وأكد أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على نحو 10% من إجمالي صادرات القطاع، خاصة أن كلا من الكويت والبحرين والإمارات رفعت خلال الفترة الماضية الحظر عن صادرات مصر الزراعية من الفلفل والخس والجوافة.
 
وتوقع "الدمرداش"، أن تشهد الصادرات المصرية قفزة قوية خلال العام المقبل بالتزامن مع قيام الحكومة باستكمال إجراءات الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أنه يستهدف التركيز على أسواق آسيا وإفريقيا واستراليا وكندا، مشيرًا إلى فتح أسواق جديدة بقطاع الحاصلات الزراعية يستغرق فترات طويلة لا تقل عن عامين بعكس باقي القطاعات الأخرى.
 
ولفت إلى أن إدخال البرتقال والعنب إلى السوق الصيني استغرق نحو 6 سنوات من المفاوضات. 
 
وأوضح "الدمرداش"، أن وزارة الزراعة تعمل حاليا في الإجراءات النهائية للانضمام مصر إلى الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النيابية، ذلك بعد تصديق البرلمان عليه متوقعا حصول طفرة في الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية خلال 5 سنوات بعد زراعة أصناف جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة