نجم اليوم.. الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا (فيديو)

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 01:35 م
نجم اليوم.. الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا (فيديو)
مارادونا
وليد لطفي

يحتفل اليوم دييجو مارادونا أسطورة المنتخب الأرجنتيني،بعيد ميلاده وهو صاحب الإنجاز الوحيد للأرجنتين بطلة كأس العالم 1986 ولكنه لم يستمر طويلا في حالة الإبداع الكروي بسب سقوطه في عالم المخدرات.

 

460553546-jpg

نبذة عن مارادونا

 

ولد دييغو أرماندو مارادونا في 30 أكتوبر عام 1960 في ضاحية فيلا فيوريتو ، وهي مقاطعة من مدينة بوينس آيرس،في الأرجنتين، تربى الولد الخامس من بين ثمانية أطفال على يدّ دييغو الأب ووالدته دونا توتا ، حيث نشأ مارادونا في أسرة فقيرة ولكن متماسكة.،تلقى مارادونا أول كرة قدم له كهدية في سن 3 وسرعان ما أصبح مهوساً بها .

 

 انضم مارادونا في سن  10 إلى لوس سيبوليتاس ، وهو فريق شبابي تابع لنادي أرجنتينوس جونيورس ، وهو واحد من أكبر النوادي في الأرجنتين.،أظهر قدراته الاستثنائية في سن مبكر، حيث قادر مارادونا فريق لوس سيبوليتاس نحو 136 مباراة مذهلة على التوالي بلا هزيمة، قدم أول ظهور احترافي له مع فريق الفئة العمرية الأكبر قبل فترة وجيزة من عيد ميلاده السادس عشر،حيث كان البرازيلي ريفلينو وجورج أفضل لاعبي أيرلندا الشمالية الناشئين، مصدر إلهام له.

فيما سجل أول ظهور دولي له مع منتخب الأرجنتين ضد فريق هنغاريا  في 27 فبراير عام 1977، عندما كان عمره 16 سنة.

 

 


إنجازات مارادونا

 

اشتهر ماردونا، بقدرته الفائقة علي المراوغة بفضل مهارته العالية وإحراز الأهداف سواء مع الأندية التي شارك فيها واهمهم نادي نابولي الإيطالي وبرشلونة الأسباني ،ومع المنتخب الأرجنتيني الذي فاز بكأس العالم عام 1986، وإحرازه هدفين لا ينسوا في الانتصار الذي حققوه في ربع النهائي ضد إنجلترا وتسجيله الهدف الأول بشكل غير قانوني بواسطة يده اليسرى، حيث ادعى مارادونا لاحقاً أنه كان من عمل يدّ الله ، الهدف الثاني لم يتطلب أي مساعدة من قوى خارجة عن طبيعة، سوى قدرة من نوع آخر وهي القدرة على المراوغة من أجل اجتياز الهجوم الذي يقوم به المدافعين من أجل الوصول إلى الشباك، وشارك مارادونا في أربع أحداث لكأس العالم ، وسجل 34 هدفاً رائعاً في 91 مباراة دولية للأرجنتين.

 

463836694-jpg

رحلة ماردونا مع الإدمان والإعتزال

تحول مارادونا من رمز كروي عالمي إلي مدمناً للكوكايين عندما كان يلعب في اسبانيا في الثمانينات وتلقى عقوبة الإيقاف لمدة 15 شهراً بعدما ظهرت الفحوصات تعاطيه لمادة الكوكايين بشكل إيجابي في عام 1991،و تعرض أيضا إلي إيقاف أخر بعد ثلاث سنوات بسبب الفحوص الإيجابية التي خضع لها لمادة الإيفيدرين خلال كأس العالم.

 

أنهي مارادونا آخر مسيرته االحافلة في وطنه، حيث تقلصت مهاراته البدنية بسبب تصاعد الإصابات التي تعرض لها وسنوات من الحياة الشاقة،أعلن مارادونا عن تقاعده في عام 1997.

 

علاج ماردونا

خضع ماردونا لعملية الإستشفاء من مخدر الكوكايين بعدما تعرض لنوبات قلبية في عامي 2000 و2004 ووضعه علي أجهز التنفس الصناعي لفترة طويلة، وبعدها خضع لعملية جراحية في المعدة من أجل مساعدته للتخلص من مرض السمنة المفرطة.

ماردونا افضل لاعب في القرن العشرين

ولقب مارادونا في استطلاع للإنترنت أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم بكونه اللاعب الأفضل في القرن العشرين ، ولكن حتى هذا الحدث دار فيه الجدال. حيث ثار غضب مارادونا عندما أنشئت لجنة خاصة لضمان تكريم الموهبة بيليه إلى جانب مارادونا، وعندها رفض مارادونا أن يشارك المنصة مع الأسطورة البرازيلي.

ماردونا وتدريب المنتخب الأرجنتيني

تولي مارادونا المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني في عام 2008، ، على الرغم من تباهي الأرجنتين بمجموعة اللاعبين الموهوبين التي يترأسها ليونيل ميسي ، وهو لربما يعد أفضل لاعب في العالم، فقد تم إخراجهم من كأس العالم 2010 بسبب هزيمتهم 4-0من قبل ألمانيا في الربع النهائي، ولم يتم تجديد عقد مارادونا.

 

على الرغم من خيبات أمل التي تعرض لها العامة، بقى مارادونا محبوب في الأرجنتين بكونه الابن المحلي الذي نهض من بدايات متواضعة للوصول إلى قمة النجومية على المنصة الدولية.


أشهر أقوال مارادونا

 

أنا مارادونا الذي يسجل أهدافاً، و الذي يقوم بأخطاء أيضاً.

لن يكون هنالك أي جدال حوال من كان أفضل لاعب كرة قدم في العالم – أنا أم بيليه.

يمكنك قول الكثير من الأشياء عني، ولكن لا يمكنك أبداً القول أنني لا أخاطر.

تعتقد أمي أنني الأفضل. ولقد تم تربيتي على تصديق كل ما تخبرني به أمي.

أنا أسود أم أبيض، لن أكون أبداً رمادي في حياتي.

مارادونا-اجمل-الاهداف-عيد-ميلاد-56

 

حياة مارادونا الشخصية

 

تزوج كلوديا فيلافان عام 1984، ورزقا بابنتين دلما نيريا وجيانينا دينورا، تطلق الزوجان في عام 2004، وخلال الإجراءات، أكد أن وجود ابن غير شرعي، دييغو سيناغرا، الذي هو حاليًا لاعب كرة قدم في إيطاليا،وفي عام 2013 رزق أيضًا بابن من حبيبته فيرونيكا أوجيدا.

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق