الصين تعرقل محاولة هندية لإدراج زعيم متشدد على قائمة الأمم المتحدة السوداء

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 03:09 م
الصين تعرقل محاولة هندية لإدراج زعيم متشدد على قائمة الأمم المتحدة السوداء
الرئيس الصينى

 أشارت الصين اليوم الاثنين، إلى أنها ستتدخل مجددا لمنع تصويت الأمم المتحدة لصالح طلب الهند إدراج زعيم جماعة متشددة مقرها باكستان على القائمة السوداء للمنظمة، مرجعة ذلك لعدم وجود إجماع على تأييد الخطوة.
 
وتحاول الهند بدعم من الولايات المتحدة وضع مولانا مسعود أظهر على قائمة الأمم المتحدة السوداء للجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، متهمة جماعته بالمسؤولية عن سلسلة هجمات فى الهند بينها هجوم على البرلمان فى 2002 وآخر على قاعدة جوية العام الماضي.
 
لكن الصين العضو الدائم فى مجلس الأمن أوقفت مرارا مسعى الهند.
 
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، إن اتخاذ مثل هذه القرارات يجب أن يكون بناء على دليل قوى وأن يكون مدعوما بالكامل من أعضاء لجنة الأمم المتحدة المكلفة بتنفيذ القرارات المرتبطة بالعقوبات المفروضة على جماعات وأفراد متشددين.
 
وأضافت هوا فى إفادة صحفية يومية "اقترحت الصين إعاقة إجرائية(للطلب) تهدف إلى منح أعضاء اللجنة مزيدا من الوقت لمناقشته ومنح الأطراف المعنية الوقت لمزيد من التشاور".
 
وتابعت "لكن للأسف لم تتوصل اللجنة بعد إلى إجماع".
 
وتحول الجدل بشأن مسعود أظهر الذى تعتبره الهند عدوا منذ وقت طويل إلى قضية شائكة فى العلاقات بين الصين والهند التى تخشى أن تكون بكين مستهينة بمخاوفها المتعلقة بالإرهاب.
 
كما عمق قلق الهند من تمسك الصين بالوقوف بجانب باكستان، صديقتها فى كل الأحوال والعدو اللدود للهند، أيا كانت قوة الدليل الذى تقدمه نيودلهى ضد إسلام اباد.
 
وتنفى باكستان تقديم دعم مادى لمتشددين يحاربون الحكم الهندى فى إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين وينفذون هجمات فى مناطق أخرى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة