سوق الأغنام والبتلو "جبر".. اتعدلت للحمير

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 11:00 ص
سوق الأغنام والبتلو "جبر".. اتعدلت للحمير
الحمير
تحقيق : إيمان محجوب

في أحد الأسواق الكبرى للمواشي والحمير بمنطقة كرداسة الواقعة شمال الجيزة كان المشهد غريبا، حيث أصيب السوق كغيره بالركود فحركة بيع وشراء الحمير ضعيفة بشكل لافت، لكن الأكثر إعجابا هو تلقص المعروض منها.

الحمار كان معين الفلاح في أعمال الحقل، مثل الحرث وحمل أدواته  التي يستخدمها في الزراعة، لكن بين عشية وضحاها أصبح تجارة رابحة تجني الكثير من الأموال، فاقبال التجار على شرائه كبير حيث أرجع بعض تجار المواشي إرتفاع أسعار الحمير إلي تصدير جلودها للصين، فيما قال آخرون إنها تذبح لتصدير جلودها للصين فيما يتم بيع لحومها للمصريين.

 

حمير معروضة للبيع
حمير معروضة للبيع

 

بيع لحوم الحمير لمحلات الكباب الكفته 

في البداية قال الحاج رمضان حيدر تاجر مواشي إن أسعار البتلو تراوحت بين 3 آلاف إلى 6 آلاف للعجول الصغيرة، بينما ترواحت أسعار الأغنام بين 2 إلى 4 آلاف جنيه للخروف، بينما وصلت أسعار الماعز إلى ألفي جنيه.

وقفزت أسعار الحمير إلى أعلى معدل لها حيث تراوحت أسعارها بين 2 و5 آلاف جنيه ، وفسرالحاج جمال حيدرقلة المعروض من الحمير داخل سوق الجيزة بسبب ذبحها وبيع جلودها .

وأشار إلى أن السوق مليء بجميع أنواع المواشي من أغنام وعجول بتلو، غير أن المعروض  من الحمير " شحيح"  بسبب إرتفاع أسعارها والاقبال الشديد عليها.

ركود في سوق البتلو وإقبال علي الحمير

أما الحاج جمال عبد الهادي تاجر موشي قال إن هناك ركودا في حركة البيع والشراء للبتلو والأغنام، فيما يوجد رواج لسوق الحمير رغم قلة المعروض منها .

وأضاف " جئت للسوق من الفجر بعجلين بتلو وكل وتاجر عاوز يشتري مني بأقل من سعرهما ".

 

IMG_٢٠١٧١٠٣٠_١٠٥٨٣٦
ركود في سوق البتلو
 
IMG_٢٠١٧١٠٣٠_١٠٣٥٣٤
حمار يقف وحيدا بعد بيع أقرانه

وجد حماره مذبوح في الصباح أمام المنزل

وتدخل منصور حسب الله في الحديث قائلا" إنه كان يملك حمارا هو وشقيقة وفي الصباح وجدوه مذبوح ومتشفي ومش باقي منه غير العضم " 

وأردف قائلا" كان زمان الفلاحين يتركوا الحمير أمام المنازل وفي زرابي مفتوحة أما الآن فكل فلاح عنده حمار يخاف عليه مثل الماشية بسبب زيادة الطلب عليه وإرتفاع سعره".

وفي الموضوع أكد الحاج عبد المنعم محمد أن سعر الحمار يتراوح بين ألف جنيه وحتى 4 آلاف جنيه وفى بعض الأحيان فى حالة الركود يصل سعر الحمار إلى 100 جنيه فقط.

وأرجع الحاج عبد المنعم إرتفاع أسعار الحمير إلى تصدير جلودها للصين ، أما لحومها فقال إنها تباع لحديقة الحيوان أو السيرك، ويضيف أن أهم المحافظات التى يتم شراء الحمير منها الصعيد والفيوم ووجه بحرى.

 

IMG_٢٠١٧١٠٣٠_١٠٣٣١٣
 
 
  ركود في سوق الاغنام 

الفرق بين لحوم الحميرواللحوم الأخري

 وعن الاختلاف بين لحم الحمير والبتلو يقول الدكتورعصام رمضان مفتش بالادارة البيطرية بالجيزة إن لحوم الحمير يميل إلى اللون الأزرق عكس الأبقار التي يميل لحومها إلى اللون الأحمر البنى، ودهون الحمار تميل للون النحاسى على العكس فى الأبقار تميل للون السكرى.

 وقال إن لحوم الحمير رائحتها كريهة عند طهيها وتتكون بقع صفراء زيتية عند سلقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق