دراسة بريطانية تكشف نجاح استخدام الحرير لإصلاح تلف الحبل الشوكي

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 03:00 ص
دراسة بريطانية تكشف نجاح استخدام الحرير لإصلاح تلف الحبل الشوكي
دودة القز

اكتشف علماء من جامعتي أبردين وأكسفورد البريطانيتين إمكانية استخدام الحرير المعدل من دودة القز في تطوير استراتيجية لإصلاح الحبل الشوكي المتضرر.
 
وقال تقرير نشر في مجلة "تقارير الطبيعة"- أن خامة الحرير المعقمة مناسبة لإصلاح العمود الفقري، فيما تشير البيانات إلى وجود حوالى 50 ألف شخص في المملكة لمتحدة يعانون من إصابات خطيرة في الحبل الشوكي مع ظهور ألف حالة جديدة كل عام.
 
ولا يوجد حاليًا علاج لصدمات الحبل الشوكي الخطيرة، وذلك لأن الأعصاب في العمود الفقري تصبح غير قادرة على عبور حاجز الأنسجة بسبب الندبات والتجويف الذي يشكل في الحبل الشوكى عقب الإصابة .
 
وأوضح العلماء أن الحرير سيكون بمثابة "سقالة" للعبور إلى تجويف إصابة العمود الفقري، لدعم نمو الأعصاب في المنطقة التالفة، واكتشفوا أن "الحرير المعدل" يتمتع بخصائص لاستخدامه كسقالة مناسبة لإصلاح العمود الفقري، حيث يمتلك الصلابة اللازمة إلا أنه كان صلبًا بصورة مبالغ فيها قد تضر الأنسجة المحيطة بالحبل الشوكي، ولو كانت لينة فستفشل في إنماء الأعصاب.
 
ويحتوى الحرير على تسلسل كيميائي يرتبط بالمستقبلات المتواجدة على سطح الخلايا العصبية، لتشجيعها على إرفاق المواد وإعادة النمو مرة أخرى، ويتحلل الحرير تدريجيًا مع مرور الوقت، بعد أن يقوم بمهمته فى دعم إنماء أعصاب جديدة في موقع الإصابة.
 
يذكر أن إصابات العمود الفقري تؤثر على ما بين 250 ألف إلى 500 ألف على مستوى العالم كل عام، وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن "منظمة الصحة العالمية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة