الإمارات تعلن ربط دول الخليج بشبكة للسكك الحديدية في 2021

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 04:39 م
الإمارات تعلن ربط دول الخليج بشبكة للسكك الحديدية في 2021
محمد بن راشد
وليد نصر

قال وزير البنية التحتية في الإمارات اليوم الاثنين، إنه يتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع مؤجل للسكك الحديدية يربط دول منطقة الخليج بحلول 2021، رغم الأزمة السياسية في المنطقة التي أدت إلى نزاع بين بعض الدول المشاركة في المشروع.
 
وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين العلاقات مع قطر بما في ذلك روابط النقل في يونيو، متهمة جارتها بدعم الإرهاب وهو اتهام تنفيه الدوحة. وتظل الكويت وسلطنة عمان، وهما من دول الخليج العربية، على الحياد.
 
وقال عبد الله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، إن دول الخليج المشاركة في مشروع السكك الحديدية لا تزال تهدف إلى استكمال الشبكة بحلول 2021.
 
وأضاف قائلا "لا يزال ذلك هو الموعد".
 
وجرى تأجيل شبكة نقل الركاب والبضائع المزمعة، البالغ طولها 2100 كيلومتر والتي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، ثلاث سنوات على الأقل إلى 2021 قبل اندلاع الأزمة السياسية.
 
وأوقفت الإمارات تشييد الجزء الخاص بها في الشبكة في 2016، في حين قالت سلطنة عمان إنها ستحول تركيزها إلى بناء شبكة محلية.
 
وقال النعيمي" إنه يمضي قدما. ما زال لدينا مشكلات صغيرة هنا وهناك لكن المشروع على ما آمل يمضي قدما"، لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن متى سيُستأنف تشييد الشبكة.
 
وجرى إيقاف بضعة مشروعات في أنحاء المنطقة بينما يواجه منتجو النفط الخليجيون صعوبات جراء انخفاض أسعار النفط وعجزا متزايد في الموازنة.
وستمر الشبكة الإماراتية عبر الإمارات السبع في البلاد من خليج عمان إلى الحدود السعودية والعمانية. وستصل إلى قطر عبر الشبكة السعودية.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق