هوس الجنس عند الإسلاميين

الشهوة المقدسة.. الهوس الجنسي وحكمة الأزهر الشريف

الإثنين، 19 فبراير 2018 04:30 ص
الشهوة المقدسة.. الهوس الجنسي وحكمة الأزهر الشريف
زواج - أرشيفية
محمد أبو ليلة

ربما كانت الآية الكريمة في سورة النساء التي تُشرع  تعدد الزوجات للرجل المسلم، مثار جدل في أوسطاء دينية وفقهية، خصوصاً في المجتمعات النسوية التي تُطالب بمساواة الرجل بالمرأة ومنع تعدد الزوجات على غرار ما تم في تونس السهر الماضي حينما ألغت السلطات التونسية تعدد الزوجات للرجل المسلم هناك.
 
لكن هذا الوضع الجدلي لتعدد الزوجات لم يكن وليد العصر الحالي وإنما كانت هناك كتابات وأبحاث وفتاوى لأئمة ومذاهب فقهية تُفسر وتحلل تعدد الزوجات طبقاً للآية الكريمة "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا".
 
الدين الإسلامي أحل تعدد الزوجات ولكن بشروط، فإن لم يكن الرجل يملك هذه الشروط فلا يحق له التعدد، وكانت أهم هذه الشروط هو العدل، استنادا لنص الآية الكريمة في سورة النساء "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة".

الهوس الجنسي

فكرة تعدد الزوجات يهتم بها كثيراً أعضاء تيارات الإسلام السياسي وخصوصاً السلفيين منهم، فعدد لا بأس به من شيوخ الفضائيات الدينية وقيادات التيار السلفي متزوجون بأربعة حسبما يروا أن الشرع قد أحل لهم ذلك، قليلاً ما تجد شيخ سلفي متزوج امرأة واحدة.
 
الشهر الماضي طالب أحد الشيوخ المحسوبين على التيار السلفي والمعروف بفتاويه الشاذة، سامح عبد الحميد الحكومة بتشجيع الفتيات على قبول فكرة تعدد الزوجات لحل مشكلة العنوسة، مبينًا أن هناك الكثير من رجال الأعمال الميسورين الذين يستطيعون الزواج بأكثر من واحدة والإنفاق على أكثر من بيت.
 
نظرة السلفيين لفكرة تعدد الزواج فتحت أبواباً كثيرة حول علاقتهم بالجنس عموماً والمرأة وهل يؤمنون بحقوق المرأة أم إنها في نظرهم مجرد وعاء لإشباع رغبات جنسية مكبوتة، خصوصاً أن هناك خطبة دينية لأحد كبار السلفيين محمد حسين يعقوب يتحدث فيها عن الحور العين في الجنة وكأنه يتحرش بسبب مصطلحاته التي عبرت بشكل كبير عن رؤية هذا التيار وأتباعه لفكرة الجنس.
 
 

 
شيخ الأزهر

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر كانت له رؤية دينية لفكرة تعدد الزوجات، وأكد إن هناك ظاهرة فوضى تعدد الزواج، وفوضى الطلاق أيضا، وما ينشأ عن هذه الظاهرة من عنت يلحق بزوجة أو أكثر، وتشريد يدمر حياة الأطفال، وضياع يسلمهم إلى التمرد والإجرام.
 
وقال خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحت عنوان "التأهيل العلمي والإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة" والتي عُقدت في أكتوبر من العام الماضي: أبادر بالقول بأنني لا أدعو إلى تشريعات تلغى حق التعدد، بل أرفض أي تشريع يصدم أو يهدم تشريعات القرآن الكريم أو السنة المطهرة، أو يمسهما من قريب أو بعيد؛ وذلك كى أقطع الطريق على المزايدين والمتصيدين كلمة هنا أو هناك، يقطعونها عن سياقها؛ ليتربحوا بها ويتكسبوا من ورائها.
 
وتسائل: ما الذي يحمل المسلم الفقير المعوز على أن يتزوج بثانية مثلا ويترك الأولى بأولادها وبناتها تعانى الفقر والضياع، ولا يجد في صدره حرجاً يرده عن التعسف في استعمال هذا الحق الشرعي، والخروج به عن مقاصده ومآلاته؟.

 

تعليقات (2)
المساواة أساس العدل
بواسطة: محمد
بتاريخ: الإثنين، 19 فبراير 2018 08:41 م

تونس لم تُلغ تعدد الزوجات الشهر الماضي، كما جاء في الفقرة الأولى من المقال، تونس ألغت تعدد الزوجات منذ أكثر من ستين سنة.

تعدد الزوجات ممارسة يجب أن تتوقف
بواسطة: عُقيل
بتاريخ: الإثنين، 19 فبراير 2018 09:10 م

تعدد الزوجات ليس سوى جانب واحد من أشكال التفاوت التي تعاني منه المرأة في مجتمعاتنا بسبب قراءتنا للتراث قراءة حرفية لصيقة بالنص وليس قراءة مستنيرة تضع النص في إطاره التاريخي وتأخذ منه مقاصد الشريعة من عدل ومساواة بين البشر، وتتحرر من عادات كانت صالحة لزمنها ولَم تعد صالحة لزمننا (ولنا في الرّق وملك اليمين والعقوبات الجسدية أمثلة على ممارسات وردت فيها نصوص قاطعة الدلالة مع ذلك تخلينا عنها). وتعدد الزوجات ليس هو الممارسة الوحيدة التي يجب التخلي عنها. يجب التخلي مثلا عن ممارسة الطلاق الشفوي، ويجب وضع الطلاق في يد قاض محايد يحاول تجنب تشتت الأسرة بالصلح بين الزوجين، فإن لم يتيسر له ذلك فإنه يحكم بفك العصمة مع المحافظة على حقوق جميع الأطراف وخاصة الأطفال. الإسلام لم يخترع تعدد الزوجات. لقد وجده منتشرا فأبقى عليه وهذّبه وقنّنه ودعا الى تجاوزه. والإسلام لم يخترع الرّق أو ملك اليمين أو العقوبات الجسدية. وَلَو لم يجدها تُمارس لما ذكرها أصلا. ولا شك عندي أن من يقاومون إلغاء تعدد الزوجات سيقبلون بوجاهة الإلغاء في نهاية المطاف. ألمْ يعترضوا في وقت ما على تحرير العبيد، وعلى تعليم الفتيات، وعلى خروج المرأة من البيت، وعلى مشاركتها في العمل وفِي الحياة السياسية. وفِي كل مرة تفرض الإنسانية نفسها وتدفع بعجلة التاريخ نحو مزيد من المساواة.

اضف تعليق