متحف العين الوطني يعلن فعاليات البرنامج الثقافي 2017 / 2018

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 09:49 ص
متحف العين الوطني يعلن فعاليات البرنامج الثقافي 2017 / 2018
متحف العين الوطني
بلال رمضان

ينظم متحف العين الوطني، مجموعة من الفعاليات والتجارب التراثية والزيارات الأثرية، وورش عمل لتعلم فنون الكتابة بأحرف تاريخية قديمة، بالإضافة إلى الإطلاع عن قرب على عادات وتقاليد ما زالت تحظى بمكانة خاصة في المجتمع الإماراتي، وقضاء ليلة تاريخية بين جنبات المضيف في متحف العين الوطني، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية في مدينة العين لموسم 2017/2018.

ورشة الكتابة المسمارية

وتقام صباح كل يوم أحد من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً ورشة "الكتابة المسمارية" وتستمر حتى 15 أبريل من العام المقبل. وتهدف إلى تعريف زوار المتحف برموز الكتابة المسمارية، وتعليمهم كيفية كتابة أسمائهم بهذه الأحرف، التي تعد من أنواع الكتابة القديمة التي تطبع على ألواح الطين والشمع وتنقش فوق الحجر والمعادن وغيرها، وهي أسلوب كتابة بدأ في بلاد الرافدين وإمتد ليشمل الشعوب القديمة بجنوب غرب آسيا.

محاضرات للتعريف بالمناطق الثقافة والأثرية في أبوظبي

كما تعود سلسلة محاضرات "قهوة الصباح" التي تستمر إلى مايو 2018 للتعريف بالمناطق الثقافية والأثرية في إمارة أبوظبي والتركيز على أهميتها التاريخية وطرق أكتشافها والحفاظ عليها.

أما فعالية "رحلة عبر عاداتنا" فتنقسم هذا العام إلى ثلاث جولات ميدانية تقام في 4 نوفمبر وتهدف إلى التعريف بعملية "الكناز" التي تقام خلال موسم حصاد التمور، باستخدام أدوات تراثية لتخزين التمور.

أما الجولة الثانية فتقام في أيام 9ديسمبر المقبل و13 يناير و17 فبراير من العام القادم، حيث يتجه المشاركون إلى أحد العزب للتعرف على الإبل التي كانت تشكل مصدرا اقتصاديا في المجتمع القديم، وكانت تستخدم في التنقلات والأسفار والتجارة والحرث، إلى جانب أهميتها كمصدرِ غذائي ويدخل في بعض الصناعات التقليدية.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة في أيام17 مارس و14 إبريل من العام القادم، وتتضمن استعادة لتقاليد ليلة الحناء وتجهيزات العروس والأدوات التجميلية التي تستخدمها استعدادا للزفاف.

وتعود فعالية "بيتي القديم" فييوم 25 نوفمبر القادم بواقع ست جولات تنتهي في 7 أبريل 2018، حيث سيتسنى للجمهور زيارة عدد من أبرز المعالم التاريخية والثقافية والتراثية في مدينة العين، تتضمن متاحف، وبيوت أثرية في واحتي القطارة والجيمي، مثل بيت القبيسي ومبان تاريخية أخرى، من بينها واحة العين وبيت بن عاتي وبيت بن بدوه الدرمكي وقلعة بن حموده.

وللمرة الأولى ضمن فعاليات برنامج الأنشطة الثقافية في منطقة العين، ينظم متحف العين الوطني جولات استكشافية لموقع "هيلي 8"، حيث يطلع المشاركون في هذه الجولة على أهم أقدم المستوطنات البشرية في الدولة، والتي يعاد التنقيب فيه لاجراء المزيد من الدراسات على طبيعة الحياة قبل آلاف السنين، حيث يمكن للجمهور زيارة الموقع يومي 18و19 نوفمبر القادم.

كما تقام احتفالية "ليلة في المتحف" أيام 16-18 مايو من العام القادم بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للمتاحف.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة