"نحو قبلة العلم".. أحدث إصدارات منظمة خريجي الأزهر بأندونسيا

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 11:52 ص
"نحو قبلة العلم".. أحدث إصدارات منظمة خريجي الأزهر بأندونسيا
الأزهر
منال القاضي

أصدر فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بأندونسيا كتاب بعنوان " نحو قبلة العلم " للباحث توفيق الرحمن"، ليكون بمثابة دليلا للطالب الوافد الأندونيسي للدراسة بالأزهر الشريف.
 
يتناول الكتاب شرحا لدور الأزهر العظيم في مجال العلوم الإسلامية لأبناء المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما يصحب الكتاب الطالب في رحلة لاستكشاف كيفية الدراسة في الأزهر الشريف، حتى يتكون لديه الاستعداد البدني والمادي والروحي للدراسة.
 
يتألف الكتاب من خمسة فصول الفصل الأول تحت عنوان: "لماذا اختيار الأزهر؟ " ويتناول بعض الجوانب الرئيسية لأهمية الدراسة بجامعة الأزهر، والفصل الثاني: ويتحدث عن تاريخ مختصر للأزهر الشريف، فيعرض تاريخ إنشاء الأزهر وذكر أسماء شيوخ الأزهر وتاريخ إنشاء جامعة الأزهر، أما الفصل الثالث فيتناول مراحل الالتحاق بجامعة الأزهر وأنواع الاستعدادات التى لا يستغنى كل طالب عنها، وهذه المراحل تبدأ بالتسجيل لاختبارات القبول المنعقدة بوزارة الشؤون الدينية الإندونيسية بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع إندونيسيا.
 
وتتم اختبارات القبول بعدد من المحافظات الإندونيسية، ثم الفصل الرابع ويتحدث فيه الكاتب عن الطرق المؤدية إلى النجاح في الدراسة بجامعة الأزهر، وكيف يتحول الطالب من إنسان عادى إلى عالم أزهري مخلص يتمتع بأخلاق كريمة وبفكر إسلامي وسطي صحيح ليعود إلى بلاده سفيرا للأزهر وللإسلام الوسطى، ثم الفصل الأخير حيث اختتم "توفيق " كتابه بذكر بعض الوقائع التشجيعية التى أثّرت فيه وهو طالب بمرحلة الدراسات العليا بجامعة الأزهر.
 
وفى ختام الكتاب ذكر الباحث لمحة سريعة عن المؤسسة الإسلامية الخيرية التى تم تأسيسها من قبل خريجي الأزهر بإندونيسيا، والتي تسمى بـ " مشكاة ربانية " والتي تم تأسيسها في مطلع العام الجاري2017، وتهدف إلى تطبيق مناهج الأزهر فى تعليم العلوم الإسلامية ومناهج الجامعات الغربية فى العلوم الحديثة.
يهدف الكتاب إلي نشر المعلومات الصحيحة عن إجراءات الالتحاق بجامعة الأزهر الشريف، والتشجيع على الصبر والمصابرة فى طلب العلم والتعرف على خريطة التعليم بالأزهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة