حكاية كتاب.. "المستقبل للإسلام الروحاني" رؤية فرنسية في زمن الأصوليات المتشددة

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. "المستقبل للإسلام الروحاني" رؤية فرنسية في زمن الأصوليات المتشددة
كتاب المستقبل للإسلام الروحاني للفرنسي إريك يونس جوفروا
بلال رمضان

في كتاب "المستقبل للإسلام الروحاني"، للمفكر الفرنسي إريك يونس جوفروا، الصادر عن المركز القومي للترجمة، يقدم المؤلف صورة جديدة للإسلام "دين السماحة"، فوسط جحيم الأصوليات المتشددة التي يشهدها العالم، يقدم إريك يونس جوفروا، صورة حقيقية للإسلام، فهو مفكر وباحث فرنسي شهير، يشغل حاليا منصب مدير قسم الدراسات العربية والإسلامية بجامعة ستراسبورغ بفرنسا، اعتنق الإسلام وعمره 27 عامًا بعد بحث طويل في الديانات، سلك بعدها طريق التصوف، وأصبح مختصا فيه من الناحية الفكرية، ومحاضرًا عالميًا.

يثير المؤلف في كتابه الكثير من علامات الاستفهام، خلال هذه الأوقات الحرجة التى يمر بها العالم العربي والإسلامي من تطرف ومواجهات للإرهاب، فهل في مواجهة هذه التحديات الحاسمة، يستطيع الإصلاح الإسلامي أن يقدم حلا؟ وماذا ينبغي أن نفعله لإيجاد هذا الحل؟.

كتاب المستقبل للإسلام الروحاني
 

بحسب إريك يونس جوفروا نحتاج إلى إيجاد ثورة في المعنى، فهذه الثورة تتطلب التحول من الماضي واعتناق فكر جديد، فالكتاب يحاول أن يجدد النظرة للإسلام، وبناء على ذلك يمكن لنا بعث المنهجية الإسلامية الأصلية من رقادها، ونفض الغبار عنها وتجديدها، بعدئذ يمكن أن نقيم مواجهة فكرية بين عقيدة التصوف القديمة التي تجاوز عمرها الألف سنة وبين عقيدة ما بعد الحداثة الأكثر وعورة، وهي بالرغم أنها تبدو غريبة في الوهلة الأولى، لكنها تتيح لنا إذا ما قمنا بها جيدا أن نرى كيف يعود التوازن من جديد: أي كيف تساعدنا الحكمة الصوفية على إضاءة حاضرنا.

صدر للفكر الفرنسي إريك يونس جوفروا، عدد من الكتب منها: طريقة صوفية في العالم: الشاذلية، مبادئ في التصوف، كتاب الأسماء العربية، وحكمة الشيوخ الصوفية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق