"التنسيق الحضاري": إبراهيم محلب وافق على مشروع حكاية شارع (صور)

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 02:00 م
"التنسيق الحضاري": إبراهيم محلب وافق على مشروع حكاية شارع (صور)
المهندس إبراهيم محلب
بلال رمضان

أعلن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اليوم، الثلاثاء، عن إطلاق مشروع حكاية شارع، في إطار الحفاظ على التراث العمراني والمعماري المتميز والحفاظ على التراث الثقافي ضمن مبادرة "تراثنا هويتنا فلنحميه معاً" ودوره في العمل على إحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصري.

وأوضح المهندس محمد أبو سعده، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، في بيان صحفي، أنه تمت الموافقة على مشروع حكاية شارع من قبل اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب.

حكاية شارع عبد الخالق ثروت
 

وأوضح "أبو سعده" أن مشروع حكاية شارع يهدف إلى معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا حيث أن معظم الشوارع في القاهرة تحمل بين جوانبها حكايتها النادرة والممتعة، والتى أصبحت جزء لا يتجزأ من تاريخنا القومي.

وأضاف "أبو سعده" فحكايات الشوارع تحمل الكثير من التفاصيل التي تتوارى خلف كل شارع، تلك التفاصيل والنوادر والحكايات يمكن أن تشكل عامل جذب للمجتمع المتعطش للتعرف على تاريخه القومي، مما يدفعنا إلى إيجاد طريقة مبسطة لتعريف المجتمع بحكايات الشوراع، والتى يمكن أن نستثمرها في تعزيز الوعي القومي للأجيال القادمة.

وتابع "أبو سعده": إن هناك شوارع تم تسميتها نسبة إلى شخصية تاريخية وعامة أثرت في الواقع المصري آنذاك مثل شارع عبد الخالق ثروت وطلعت حرب وشامبليون وميريت باشا وعدلي والألفي صبري أبو علم وغيرهم بمنطقة وسط البلد، والذي يبدأ بهم المشروع كمرحلة أولى.

نموذج لمشروع حكاية شارع
 

 

وشوارع تم تسميتها نسبة إلى الأحداث السياسة مثل 26 يوليو و15 مايو، أو شوارع تم تسميتها لتعزيز العلاقات الخارجية مثل شارع تشارل ديجول أو سيمون بوليفار أو الجزائر أو سوريا وغيرها، ومن خلال هذا المشروع سيتم وضع لوحة تعريفية باسم الشارع وسبب التسمية ونبذه مختصرة اسم الشارع أو نبذه عن الحدث السياسي للشارع المسمى باسمه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة