فرج عامر : 4 مراحل يجب تغييرها لحل مشكلة القمامة في الإسكندرية نهائيا

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 02:21 م
فرج عامر : 4 مراحل يجب تغييرها لحل مشكلة القمامة في الإسكندرية نهائيا
فرج عامر
كتب إبراهيم سالم

أكد محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن ملف القمامة بمحافظة الإسكندرية، من الملفات المزمنة التى تؤرق المواطن السكندرى، مشيرا إلى  أنه على الرغم من المحاولات العديدة للمحافظين المتعاقبين على المنصب، للتغلب على تلك المشكلة، بالضغط على رؤساء الأحياء لرفع القمامة بالمعدات الخاصة بالأحياء، ومحاولة سداد جزء من المستحقات المالية الى شركة النهضة المنوط بها رفع القمامة من المحافظة، إلا أن المشكلة مازالت تتفاقم بالإسكندرية.
 
وأضاف، "فرج عامر" أن نجاح منظومة القمامة فى الإسكندرية تحتاج تغيير 4 مراحل، وهى المرحلة الأولى : هى عملية الجمع لا يجب أن تتحقق بشكل مركزى، فالأفضل أن تتم بنظام تعاونى، عن طريق مشروعات متناهية الصغر، فتحرير الخدمة يحسن جودتها وكفاءتها، مما ستوفر فرص عمل للشباب، خصوصًا أن الدخل العائد سيكون كبير وسريع.
 
وأردف "فرج" أن المرحلة الثانية : هى أن الإسكندرية تحتاج إلى نشر ثقافة الفصل من المنبع، فوجود مقلب القمامة، خارج الإسكندرية، وتحديدًا منطقة الحمام، يعد كارثة، فلابد من توفير مصانع تدوير القمامة بالإسكندرية، فهذه المصانع لن تسمح بوجود مخلفات، أو حدوث تلو.
 
وتابع "رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب" أن المرحلة الثالثة : هى ضرورة تغيير ثقافة التعامل مع "النباشين"، فهم قطاع كبير، ولابد من دمجهم فى المنظومة الجديدة، فهم يمتلكون مهارات فرز غير موجودة عند أحد، ولديهم قدرة على التعامل مع المخلفات بشكل سريع، فلابد من الاستفادة قدر الإمكان منهم، ودمجهم مع المشروعات متناهية الصغر.
 
وأشار "فرج" إلى أن المرحلة الرابعة، هى مرحلة تسهيل عملية التخلص من القمامة للمواطن، فيجب جمع المخلفات من المنازل.
 
وطالب "فرج" بإصدار قانون بتطبيق غرامة ضخمة على من يتعامل مع المخلفات بإستهتار، لوجود رادع للمواطن من أن يلقى القمامة فى أى مكان أو أى وقت، حيث أن هناك مشكلة فى الإدارة وتعنت الموظفين وفساد، ولابد من إصلاح المنظمومة بأكملها، حتى تنجح عملية التخلص من القمامة بالإسكندرية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق