السلطان مارينجوس الأول وشهرته تميم بن حمد

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 07:30 م
السلطان مارينجوس الأول وشهرته تميم بن حمد
تميم
محمد الشرقاوي

"طويل العمر يطول عمره.. يزهزه عصره.. وينصره على مين يعاديه.. هااااي هئ".. بتلك الكلمات استطاع الراحل فؤاد المهندس وضع هالة من القداسة حول ملك الترسو الراحل فريد شوقي، في رائعتهما "صاحب الجلالة".

صاحب الجلالة فيلم مصري تم انتاجه عام 1963، من إخراج فطين عبد الوهاب، وتمثيل فريد شوقي وسميرة أحمد وفؤاد المهندس.

جسد المهندس دور "عسكراني" ومهمته "الياور الخاص لجناب عظمة السلطان مارينجوس الأول"، بمجرد ذكر اسم عظمة السلطان تنطلق الكلمات مباشرة من لسان "المهندس"، حتى لو تم ذكره أثناء نقاش عادي بعيدًا عن المراسم الرسمية. 

maxresdefault

"تميم المجد، خيال العليا تميم، يا سيدي حبك سكن بالشرايين، يا راعي المجد القديم".. كلمات امتلأت بها صفحات الداعمين لدولة قطر على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر"، تعبيرًا عن حبهم لأميرهم تميم بن حمد آل ثاني.

بعيدًا عن العالم الافتراضي، وضع تميم وأفراد الأسرة الحاكمة في الدوحة لأميرهم هالة من القداسة، وذلك مع- أول ساعات الأزمة الخليجية القطرية في 5 يونيو الماضي، وإعلان الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، قطع العلاقات مع الدوحة.

 

"كعبة المضيوم" و "يا قايد الأمجاد" من بين الألقاب التي أطلقها القطريون عليه أيضًا، غير أن فؤاد المهندس حال تم تغيير السلطان مارينجوس الأول، إلى الساعي "حسن الشيال"، قال وقتها ذات الكلمات: "طويل العمر يطول عمره.. يزهزه عصره .. وينصره على مين يعاديه.. هااااي هئ"، في تجسيد صارخ لمقولة: "مات الملك.. عاش الملك".

541

 

هكذا حال القطريون، بقي تميم أم تغير، تبقى ذات الكلمات ولكن يتغير الاسم، مثال: "خيال العليا تميم" كانت "خيال العليا حمد"، تبقى الشعارات المقدسة في عقول القطريين وتتغير الأسماء.

"يعيش عظمة السلطان تميم الأول" الشعار هكذا للقابلين بأميرهم، غير أن كلمة "بالعافية" هي زائدة على الشعار، عند الحكومة القطرية التي أجبرت عدد من العاملين وأصحاب الجنسيات المختلفة لإجبارهم على التوقيع على جداريات تميم بن حمد في شوارع الدوحة.

تميم بن حمد
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق