"أيوووووه يا جدعان".. كيف تستمتع بالإسكندرية بعيدا عن زحمة الصيف؟

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 04:20 م
"أيوووووه يا جدعان".. كيف تستمتع بالإسكندرية بعيدا عن زحمة الصيف؟
الإسكندرية

إذا كنت من عشاق محافظة الإسكندرية ففرصتك في الاستمتاع بجو شتائها المتميز، بعيدا عن ازدحام المصايف، والمرور، قد حانت خلال الأيام المقبلة.
 
وتوفر "صوت الأمة" خريطة لأفضل الأماكن التي لا يعرفها الكثيرين عن مدينة الثغر الباسمة.. بعد أن تنزل من محطتك القادمة من أي محافظة أو دولة أخرى.

قهوتك في مقهى البن البرازيلي
فإذا كنت من محبي القهوة الشرقية والتركية ففرصتك للفوز بتناول فنجانك في مقهى البن البرازيلي، بمنطقة محطة الرمل وسط البلد، وأنت جالس على كرسي من النوع الكلاسيكي الطويل أمام بار محاط بالزجاج الذي يسمحلك بمتابعة المارة يتحركون ذهابا وإيابا في شارع سعد زغلول أقدم المناطق في الإسكندرية على الإطلاق، ولمن لا يعرف المقهى الذي جمع بين ثقافات الجاليات الأوروبية والعربية منذ عام 1929 فصاحبه الأصلي يوناني المنشأ، صفى أعماله وباعه لتاجر الجملة محمد صبحي، الذي حرص على الحفاظ على هيئته ومذاق قهوته التي يأتي يوميا مئات الذواقين للنكهة المنعشة.
 
الفطار عند محمد أحمد 
مازلنا في الصباح الباكر، حين تفكر في تناول وجبة الإفطار الشهية من عند "محمد أحمد" والموجود ببداية شارع شاكور في محطة الرمل أيضا، والذى اجتمع على موائده الفقراء والأغنياء ليتناولوا طبق الفول الاسكندراني والفلافل السخنة، والبطاطس المحمرة، كان آخر الزائرين إليه المهندس إبراهيم محلب عندما كان رئيسا لمجلس الوزراء، وقبله بسنوات تركت الملكة صوفيا ملكة إسبانبا توقيعها عام 1989، وكذلك فؤاد المهندس وغيره من مشاهير المجتمع، وأكثر ما يميز المطعم هويته التاريخية وابتسامة العمال الموجودين داخله، والسرعة في تحضير الوجبات للحضور، بالإضافة إلى استحالة أن تأتي إليك "الفلافل" باردة.
 
وعلى نفس الطريق فور خروجك من المطعم تجد نفسك سائرا في شارع شكور التجاري والذي قد تحصل فيه على ضالتك الإلكترونية أيا كانت وبأقل الأسعار الموجودة في الأسواق الأخرى، لينتهي بك في شارع النبي دانيال الملئ بكل ما لذ وطاب من تاريخ الكتب والشخصيات، فإن كنت تبحث عن أول نسخة لجريدة الأهرام فستجدها بالقليل من الجنيهات عند أحد تجار الكتب والذي قد يصادف أن يجاوز عمره التسعين عاما.

طير على كوم الدكة 
ولن يصبح لديك أي مانع إذا فكرت في مشاهدة أحد أفلام السينما داخل إحدى دور السينما القديمة الموجودة في منطقة وسط البلد أبرزها سينما أمير ومترو وهي من أرخص السينمات بالمحافظة، لتخرج منها على المسرح الروماني الذي تقام على مدرجاته حفلات الغناء التابعة للأوبرا في فصل الصيف.
وإذا كنت من المحظوظين، فإنك ستزور بالقرب من مقعدك بالمسروح الروماني، منطقة كوم الدكة الشهيرة، والتي لا زال يحتفظ قاطنوها بتراث سيد درويش الذي ولد هناك، فيلتزمون بإقامة احتفاليته السنوية بأغنيات "شد الحزام على وسطك غيره مايفيدك".
 
جه وقت الغدا.. أهم المطاعم للأكلات المختلفة 
وأما قد آن الأوان لتناول وجبة غداء من النوع الفلكلوري السكندري، فأنت مازالت على المقربة من تناول أشهر كبدة اسكندراني لدى مطعم الفلاح الذي يفترش بين الأزقة الرصيف ليضع كراسيه عليه ويقف الزائرين منتظرين أحدهم ينتهي من الـ50 ساندويتشا بعد أن طلبهم هو وصديقه الوحيد.
 
أما إذا كنت على موعد مع وجبة فسفورية دسمة فأمامك "حودة جندل" أشهر وأرخص الأسعار على الإطلاق، فالطبق لديه يبدأ بـ40 جنيه يحتوي على السمكة الرئيسية وبرفقتها حلويات البحر ولا تنسى في أثناء انتظارك الطبق أن تشبع وأنت تتذوق كفتة الجمبري وحبات الجندوفلي الذي يناولها لك الطباخ.
 
ويأتى مطعم شبكة وسنارة على كوبري ستانلي ليبهرك بالمنظر الرائع داخل البحر تماما على ما أشبه باللسان، ويجاوره فندق سان جيوفاني العلامة الرئيسية في المحافظة، والذي قد تفضل تناول العشاء بداخله على أنغام عم أحمد خليل عازف البيانو القديم، أما الكوبري ذاته فقد تفضل الجلوس على أحد مقاعده المتوفرة لاصطياد السمك ومتابعة شروق وغروب الشمس، وتناول "الحلبسة" الساخنة.
 
ويأتى مطعم"اللول" والذي قد لا يعرفه الكثيرين ضمن قائمة أفضل الأماكن التي يتم تقديم السمك فيها فهو في منطقة المكس، حيث تتواجد فينسيا الشرق وهو المكان الذي تكون المنازل فيه على المياه، وهناك تتعرف على الجمل فرج الذي يهوى اللعب معه وشرب باقي المياه الغازيه المتبقية منك.
 
أما عن الأماكن التي لا بدَّ من زيارتها فقلعة قايتباي، يشار إليها بالبنان في منطقة بحري، وللدخول فقط عليك أن تدفع جنيهان لتستمتع بتاريخ الحضاره الإسلامية، وفي الجانب الآخر من الإسكندرية حدائق المنتزه التي تعتبر من أهم المناطق الترفيهية بها لما تحمله من طابع تاريخي وترفيهي، فبجانب الحدائق هناك كافيهات ومطاعم تطل على قصر المنتزه الأثري المملوك للعائلة المالكة لمصر سابقا، ويجاورها منطقة المعمورة والذي تستطيع بداخلها استقلال العجل والتنزه مع أطفالك بأمان، حتى وإن كان الرئيس بداخلها، فلديه استراحته الخاصة التي يخرج منها بين الحين والآخر، عندما يكون في الإسكندريه ليستقل العجل بجوار المواطنين، ثم لا تنسى أن تلقي بعملتك المعدنية هامسا لها لتحقيق أمنيتك، في بير مسعود بسيدي بشر.

مدد يا أبو العباس 
لازم نقرا الفاتحة للمرسي أبو العباس في بحري، وهو من أشهر الأماكن ذات الطابع الديني بالمحافظة فهو يضم مسجد وضريح المرسي أبو العباس ويعتبر مزار لكثير من الأشخاص بالإسكندرية، ومنه تتوجه للإسكندرية القديمة حين تحب أن تستمع للهجة "الأيووووو، وياجدعان" في بحري والسيالة، وتمر على قصر رأس التين حيث القاعدة البحرية، والممنوع دخولها بالطبع إلا بتصريح مسبق.
 
ولا تنسى وأنت في بحري أن تشرب فنجان الشاي بالنعناع وأنت بتلعب عشرة كوتشينة من قهوة فاروق، وهو أشهر المقاهي في منطقة بحري الإسكندرية عموما له شهرة واسعة بين كبار السن لمداومة الجلوس عليه.
 
وإذا رغبتي في التسوق بطريقة مختلفة وجديدة فزنقة الستات تبهرك بكل ما هو جديد وأنيق وفلكلورى، وبجواره سوق فرنسا المعروف بالذهب، وحلقة السمك وأبي قير أكثر الأماكن التي ستفضل منها شراء الأسماك الطازجة، شريطة شراءها بعد أذان الفجر أو في وقت متأخر من اليوم، وأنت تتابع صنع المراكب والسفن بالميناء الشرقي.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق