نجم اليوم.. جورج وايا نجم الكرة الذى تحول إلي رئيس جمهورية (فيديو)

الخميس، 02 نوفمبر 2017 12:57 م
نجم اليوم.. جورج وايا نجم الكرة الذى تحول إلي رئيس جمهورية (فيديو)
جورج وايا
هيثم عويس

فجأة وبدون مقدمات عاد جورج وايا نجم الكرة الليبيرية الأسبق وصاحب إنجاز أفضل لاعب في العالم عام 1995 لدائرة الضوء من جديد بعدما نجح في الانتخابات ليصبح رئيس جمهورية بلاده للمرة الأولي في العالم .

وقد اقتحم وايا الحياة السياسية فور اعتزاله لكرة القدم رغم العروض التي تلقاها من العديد من الدول ودخوله لعالم تحليل المباريات على بعض القنوات الفضائية إلا أنه رفض كافة الإغراءات وقام بالتركيز في المجال السياسي فقط ، ورغم فشله في النجاح فى دورة الرئاسة عام 2005 إلا أنه لم يرتكن للهزيمة كثيرا مؤكدا أنه لا يعرف الخسارة ، وبالفعل نجح في الدورة الحالية وأصبح رئيس جمهورية ليبريا .

جورج وايا


المولد والنشأة

ولد جورج ويا  في 1 أكتوبر 1966، في مونروفيا بحي كلارا تاون الفقير في مدينة مونروفيا الليبيرية وهو من مجموعة كرو العرقية ، وقد تلقى تعليمه الإعدادي في الهيئة التشريعية الإسلامية، وواصل في مدرسة ويلز هيرستون الثانوية ، قبل احترافه كرة القدم كان يعمل كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية وحصل على البكالوريوس من جامعة باركوود في لندن، المملكة المتحدة.


حياته الشخصية

متزوج من كلار ويا، وهي أمريكية من أصل جامايكي، وهو أب وله ثلاثة أبناء، منهم جورج الابن الذي يلعب حالياً في نادي أيه سي ميلان للشباب. ولد ويا مسيحياً وتحول إلى الإسلام لمدة 10 سنوات ثم عاد للديانة المسيحية.


حياته الكروية

مارس جورج وايا لعب كرة القدم فى سن مبكرة واحترف سريعا بعدما انتقل للعب لنادى أفريكا سبورت الإيفوارى عام 1987 ، انتقل نهاية العام لنادي تونير ياوندى ، وفى عام 1988 انتقل لموناكو الفرنسي الذى بدأ يلمع بين صفوفه وبدأت موهبته الكروية تظهر خاصة وأنه مكث بالفريق الفرنسى أربع مواسم متتالية .

 

جورج وايا 1

 

وفى عام 1992 انتقل جورج وايا إلى نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جرمان واستمر ثلاث سنوات ساهم فيها فى حصول النادي الفرنسى على درع الدوري ، وفى عام 1995 انتقل لأى سى ميلان الإيطالي فى عقد لمدة خمس مواسم أصبح فيها أفضل لاعب فى أوروبا وأفريقيا والعالم .

 

وفى عام 2000 انتقل إلى تشيلسى لمدة 6 أشهر ، وفى الستة أشهر الأخري لعب لمانشستر يونايتد ، عاد فى نهاية الموسم إلى الدوري الفرنسى مجددا ولكن من بوابة مارسيليا الذى استمر فيها لمدة عام ، ينتقل بعدها إلى الجزيرة الإماراتي الذى يشارك معه لمدة عامين من 2001 إلى 2003 ويعلن بعدها اعتزاله لكرة القدم .

جورج وايا 3

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق