في معرض الشارقة الدولي للكتاب ..

حاكم الشارقة: أنا من دعاة الثقافة ولست من رجال السياسية (صور)

الخميس، 02 نوفمبر 2017 01:24 م
حاكم الشارقة: أنا من دعاة الثقافة ولست من رجال السياسية (صور)
حاكم الشارقة في ندوة الثقافة والتنمية في معرض الشارقة الدولي للكتاب
بلال رمضان

شهد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس في مركز اكسبو الشارقة، الجلسة الحوارية "الثقافة والتنمية"، والتي تأتي ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 36.

شارك فيها كل من الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصري الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وأدارها الإعلامي حسن يعقوب المنصوري أمين عام مجلس الشارقة للإعلام بالإنابة.

جانب آخر من ندوة الثقافة والتنمية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

استهلت الجلسة بتعريف الثقافة والتنمية، حيث عرف الدكتور محمد صابر عرب الثقافة بأنها كل أنماط الحياة الإيجابية والمعنية بكافة أنماط الحياة.

وحدد الدكتور مصطفى الفقي التنمية بأنها حشد الموارد الطبيعية والبشرية للارتقاء باقتصاد الدول وزيادة الدخل القومي ودخل الفرد.

وأشار "عرب" إلى أهمية الثقافة في عملية التنمية بمختلف مجالاتها، حيث أن الدول التي تهتم بالثقافة هي التي لها القدرة على مواكبة التطور والتقدم وخدمة مجتمعها.

حاكم الشارقة في ندوة الثقافة والتنمية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

وبين "الفقي" أن مقومات التنمية الصحيحة للدول ترتكز على عدة عناصر وهي: الخيال واستشراف المستقبل والرؤية الشاملة، موضحاً أن التنمية تحتاج إلى توازن يشمل كافة الأمور، ولا يكفي تطوير الجانب الاقتصادي وإغفال الجوانب الأخرى للتطور والتقدم، وأخذ مثالاً على الدول الدكتاتورية التي وضعت جل همها في تنمية الاقتصاد وأهملت الإنسان، فكانت النتيجة فشل في مشروع التنمية.

حرق المجمع العلمي

وتطرق "عرب" إلى حادثة حرق المجمع العلمي في جمهورية مصر العربية، وما تركه من أثر كبير على الثقافة في مصر والعالم العربي، كونه يضم كنوز علمية وثقافية في مختلف المجالات العلوم.

صابر عرب ومصطفى الفقي وحسن يعقوب في معرض الشارقة الدولي للكتاب

صابر عرب: الثقافة صمام الأمان في مواجهة الإرهاب

وأكد "عرب" أهمية الثقافة في مواجهة أفكار الظلام والكراهية، معتبراً الثقافة صمام الأمان لدحر الكراهية والتشدد، داعياً إلى جعل الثقافة والفنون ضمن المنهاج الدراسية، لما لها من أثر بالغ في مواجهة الأفكار الدخيلة.

وأشار "الفقي" إلى جهود حاكم الشارقة في نشر الفكر النير والثقافة في النشء وفق التعاليم الإسلامية السمحة، وما نراه اليوم في الشارقة من تقدم وتطور كبير هو حصيلة جهود آتت ثمرها.

كما دعا إلى العودة للجذور الحقيقة للثقافة العربية مع الفهم الصحيح للروح العصرية.

كلمة حاكم الشارقة خلال ندوة الثقافة والتنمية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

حاكم الشارقة: أنا من دعاة الثقافة وليست من رجال السياسية

وفي مداخلة لحاكم الشارقة خلال الجلسة حول الثقافة وعلاقاتها بالسياسة، بين أنه من دعاة الثقافة والمعرفة وليس من أصحاب السياسة، وأن من الضرورة النأي بالثقافة عن الأمور السياسية، فلسياسة ظروفها ومتطلباتها، ومنهج الشارقة في مشروعها الثقافي والتنموي عدم الخوض في أمور السياسة والتركيز على خدمة الإنسان وزيادة مداركه العلمية والفكرية.

أشار حاكم الشارقة إلى نجاح تجربة إمارة الشارقة في مجال الثقافة والمعرفة ترجع أسبابه إلى عوامل كثيرة من أهمها وجود البيئة المناسبة والخصبة لهذا المشروع.

"القاسمي" مشروع الشارقة الثقافي شمل الوطن العربي

وأوضح "القاسمى" أن المشروع الثقافي للشارقة شمل الوطن العربي وسعى إلى وحدة العالم العربي بعيداً عن الأمور السياسية، فبادرت الشارقة بإقامة المهرجانات الثقافية وتأسيس بيوت الشعر العربي في أقطار العالم العربي، لتعزيز المكانة للشعر العربي، داعياً سموه إلى تضافر الجهود من الأفراد والمؤسسات للعمل على خدمة مجتمعاتهم العربية والإسلامية والنهضة بها في كافة المجالات.

محمد صابر عرب ومصطفى الفقي في معرض الشارقة الدولي للكتاب

شهد الجلسة الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب حاكم الشارقة، وعبد الرحمن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع ووزير الدولة لشؤون المجلس الوطني، وعبد الله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وأحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الكتاب، وصلاح سالم المحمود مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، وطارق علاي النقبي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق