الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: حصر 6300 مبنى لحماية التراث العمراني

الخميس، 02 نوفمبر 2017 03:45 م
الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: حصر 6300 مبنى لحماية التراث العمراني
وزارة الثقافة

أعلن المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة حصر 6300 مبنى أثري في مختلف المحافظات، ضمن خطة الجهاز لحماية التراث العمراني.

وأضاف أبو سعدة، في بيان اليوم أن استراتيجية عمل الجهاز تنطلق من العمل على إزكاء روح الانتماء والوعي القومى بالقيم الحضارية التي يحملها التراث المعمارى والعمراني، كجزء هام من ذاكرة المدن المصرية وعنصر أساسى فى نسيجها الحضري.

وأوضح أن الجهاز يهدف إلى إعادة توظيف المبانى التراثية ، بحيث يكون لها مردود اقتصادى بالنسبة للملاك يدفعهم للسعى لتسجيل عقارتهم وبالتالى العمل على أن تشكل تلك المبانى بعد توظيفها قيمة مضافة إلى الاقتصاد القومي، الأمر الذى ينعكس بشكل مباشر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استضافت مؤخرا مؤتمر "الثقافة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.. التحديات والحلول"، وتخلل المؤتمر ندوة تحت عنوان "التحديات والمعوقات التى تواجه الثقافة فى تنفيذ خطة التنمية المستدامة"، وألقى أمامها أبوسعدة محاضرة استعرض خلالها تجربة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى فى تنفيذ خطة التنمية المستدامة، وطالب بضرورة تفعيل إنشاء الأرشيف العربى للمبانى التراثية الذى تبنته "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"، وكذلك إيجاد آلية مشتركة لتبادل الخبرات بين الدول العربية فى مجال حماية التراث العربى وخاصة التراث العمرانى والمعماري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق