الاهلى يقدر.. المصريون ينتظرون هدية حكم الصعود التاريخي لكأس العالم (فيديو)

السبت، 04 نوفمبر 2017 07:37 م
الاهلى يقدر.. المصريون ينتظرون هدية حكم الصعود التاريخي لكأس العالم (فيديو)
بكارى جاساما
أسماء عمر

بات الحكم الدولي بكاري جاساما واحداً من الأسماء التي لن ينساها المصريين، بعد إدارته الناجحة لمباراة المنتخب الوطني والكونغو في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم .

جاساما كان أحد شهود العيان على تأهل الفراعنة إلى كأس العالم بروسيا 2018 ، بعد غياب دام لـ 27 عاماً منذ المشاركة الأخيرة في مونديال 1990 بإيطاليا، ليس هذا وحسب بل كان الجامبي صاحب القرار المصيري الذي صعد بالفراعنة للمونديال بعد شجاعته المثالية في الدقيقة الأخيرة من لقاء مصر والكونغو التي قادته لإحتساب ركلة جزاء للمنتخب الوطني سجل منها محمد صلاح لاعب منتخب الفراعنة وليفربول الانجليزي هدف الفوز التاريخي .

 

الحكم الدولي بكارى جاسما صاحب الـ38 عاما بدأ مسيرته في عام 2007 وبعدها بعام أصبح حكما دوليا، جاء من جامبيا وكان حكما رابعا في أولمبياد لندن 2012 وبالتحديد في نهائي البطولة بين البرازيل والمكسيك، كما أنه أدار لقاء هولندا وتشيلسي في كأس العالم 2014.

ومع منتخب الفراعنة أدار جاساما لقاء غانا وكوت ديفوار في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2015، وكان أخر ظهور له في البطولات الدولية في كأس القارات الأخيرة التي أقيمت في روسيا حين أدار لقاء المكسيك ونيوزيلندا.

كما أدار جاساما خمس مباريات لمنتخب مصر في مختلف فئاته السنية، اللقاء الأول له كان في كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما عام 2011 وانتصر الفراعنة على الجابون آنذاك بهدف دون رد في دور المجموعات.

بعدها أدار لقاء مصر وزيمبابوي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 وفاز الفراعنة خارج أرضهم بأربعة أهداف لهدفين.

الهزيمة الأولى للمنتخب المصري في لقاء أداره جاساما كان في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2015 في مصر أمام تونس وسقط الفراعنة آنذاك بهدف دون رد.

اللقاء الرابع كان في كأس أمم إفريقيا 2017 أمام غانا وانتصر رفاق محمد صلاح بهدف دون رد.

أما اللقاء الخامس والأخير حتى الآن فكان هو الأهم في تاريخ الكرة المصرية وذلك أمام الكونغو وانتصر الفراعنة بهدفين لهدف لينهوا 28 عاما من العجاف عن الغياب في الظهور في كأس العالم.

ومع الأهلي لم يحمل اللقاء الأول لجاساما ذكرى جيدة على الإطلاق وكانت أمام الوداد نفسه الفريق الأحمر في نهائي دوري الأبطال، فخلال تلك المباراة استضاف الأهلي منافسه الوداد في ستاد القاهرة في دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا وتعادل الفريقان بثلاثة أهداف لكل منهما.

اللقاء الثاني حمل هزيمة للأهلي إذ سقط في الـ32 لدوري أبطال إفريقيا عام 2012 أمام الملعب المالي خارج أرضه بهدف دون رد.

وكان الفوز الأول للأهلي في لقاء أداره جاساما كان في 2013 في ملعب برج العرب أمام ليوبار الكونغولي في السوبر الإفريقي وفاز الفريق الأحمر بهدفين لهدف.

أما أسعد ذكرى للأهلي وجماهيره مع صافرة الحكم الجامبي كانت في عام 2013 أيضا ولكن تلك المرة في ملعب المقاولون العرب حينما انتصر المارد الأحمر على أورلاندو بايرتس بهدفين دون رد في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وكان هذا اللقب هو الأخير للأهلي في دوري أبطال إفريقيا منذ ذلك الحين.

 

العودة للذكريات السيئة مع جاساما كانت في دور الـ16 من دوري الأبطال في 2015 حينما سقط الأهلي بهدف دون رد في المغرب أمام المغرب التطواني.

أما اللقاء الأخير فكان في دور المجموعات خلال الموسم الجاري أمام زاناكو الزامبي وانتهت المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف في ملعب برج العرب، وحتى الآن أدار جاساما للأهلي ست مباريات فاز في اثنتين وتعادل وهُزم في مثلهما.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة