في معرض الشارقة الدولي للكتاب..

سعود السنعوسي: على كاتب السيرة الذاتية أن يضع أخطائه أمام القارئ

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 06:00 م
سعود السنعوسي: على كاتب السيرة الذاتية أن يضع أخطائه أمام القارئ
الكاتب الكويتي سعود السنعوسي في معرض الشارقة الدولي للكتاب
بلال رمضان

قال الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، إن التحدي الذي يواجه كاتب السيرة الذاتية، وهو أن يضع حياته بأخطائه أمام القارئ، متسائلا: لكن إلى أي درجة يمكن لك أن تحقق هذا التحدي؟.

جاء ذلك خلال الندوة التي استضافها ملتقى الكتاب، في معرض الشارقة الدولي للكتاب، مساء أمس، وشارك فيها كل من الروائي الجزائري الدكتور واسيني الأعرج، والروائي الكويتي الشاب سعود السنعوسي في ندوة بعنوان "نقوش"، تناولت أدب السيرة الذاتية وقدرته على تأريخ وجود الكاتب في الحياة، وسرد تفاصيل كانت أبعد ما يكون عن متناول القارئ.

وطرحت الندوة التي أدارتها الإعلامية المصرية دينا قنديل، عددًا من التساؤلات، منها هل السيرة الذاتية نسيج لغوي طيع يشبه الرواية؟ أم أنه واقع سردي أراد له الكاتب أن يصير نصًا متدفقًا من الصور المترابطة معاً لتشكل مسيرة حياة مليئة بالتفاصيل؟.

سعود السنعوسي: لو كتبت سيرتي الذاتية سأكتب عن طفولتي

ومن جانبه أشار الكاتب الكويتي سعود السنعوسي إلى أنه من المبكر أن أتحدث عن سيرتي الذاتية، لكن كل كاتب يكتب سيرته الذاتية بشكل أو بآخر ولا يوجد كتاب يخلو من سيرة ذاتية، لافتاً إلى أنه لو أتيح لي أن أكتب عن ذاتي سأتناول أيام الطفولة وهذا أمر خطير.

وقال سعود السنعوسي: السيرة موزعة في أعمال الروائي شاء أم أبى، لكن هناك تفاصيل كثيرة أنت بحاجة لقولها وتقف حدود الرواية في بعض الأوقات عائقاً أمام هذه المحاولات، ولو جانبها شيء من حياتك الشخصية، وإذا جاء يوم وبدأت فيه بكتابة السيرة فهي ستكون بمثابة المحاولات للحفاظ على تفاصيل ذاكرتي لكن التحدي هو أن تقدم نفسك للكاتب بأخطائك لكن إلى أي درجة يمكن لك أن تحقق هذا التحدي؟.

سعود السنعوسي: كاتب السيرة الذاتية يريد التخلص من ذاته

وأضاف "السنعوسي": كاتب السيرة يريد أن يتخلص من ذاته، أن يضعها في كتاب ويتركها عرضة للخلود في كثير من الأوقات كي لا تتسرّب إلى العدم، وعلى جانب آخر هي محاولة للتقرب من أناس أحببناهم بشكل مباشر وغابوا.

سعود السنعوسي: السير الذاتية للأدباء حياة تجمدت في الزمن

ولفت سعود السنعوسي إلى أن قراءة السير الذاتية سيما للمؤلفين والأدباء هو بمثابة البحث عن مفاتيح الحكايات التي صاغوها، مدللاً على ذلك قوله: قراءة السير الذاتية لأعلام الأدب هي أن تفتح خزانتهم الشخصية وتبحث عن ملابسهم ومقتنياتهم وحكاياتهم، ودلتني الكثير من السير على أصل المعنى الذي أراد إيصاله كاتب ما، لأشعر أنني أمام حياة تجمدت في الزمن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة