منتدى الشباب.. مصر تحتضن شباب العالم فى مدينة السلام

الأحد، 05 نوفمبر 2017 12:00 م
منتدى الشباب.. مصر تحتضن شباب العالم فى مدينة السلام
منتدى الشباب
عبدالعزيز السعدنى

الآن.. لم يعد هناك فرق بين شاب وفتاة، سمراء أو بيضاء، مسلم أو مسيحى، فالجميع مُرحب به فى مدينة السلام «شرم الشيخ»، التى اعتاد الرئيس عبدالفتاح السيسى احتضان الشباب بها، والتواصل معهم لمعرفة ما يرغبون به من خلال مؤتمرات شبابية لم تقتصر على المصريين وحدهم بل شباب العالم أجمع بمختلف فئاته، تزيّنت مدينة السلام شرم الشيخ وارتدت الثوب الأبيض كعروس فى ليلة زفافها؛ كى تظهر بشكلٍ لائق يسّر زوارها ويخطف أنظار ضيوف مصر من بلدان العالم كافة، احتفالا بمنتدى شباب العالم، الذى يُقام فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر الجارى. 

من أين جاءت الفكرة؟ 

مصرية خالصة.. هذه فكرة منتدى شباب العالم باختصار؛ ففى البدء كانت الفكرة المطروحة هى تخصيص جانب من المؤتمرات الدورية للشباب لمناقشة القضايا الدولية، غير أن الفكرة تطورت وتحولت إلى منتدى يشارك فيه شباب العالم، على الفور استجاب لها الرئيس عبدالفتاح السيسى وتشكلت مجموعة عمل شبابية مصرية متطوعة -لم يشارك بها أى أجنبي- أجرت اتصالاتها بمجموعة شباب من مختلف دول العالم، مستخدمة فى ذلك مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمناقشة القضايا التى تشغل عقل الشباب من مختلف دول العالم، وبالفعل نجحت الفكرة وها نحن على أعتاب مؤتمر شبابى دولى أصبح بمثابة «صك» ثقة من الرئيس عبدالفتاح السيسى لأبنائه الشباب. 
لم تكن فكرة منتدى شباب العالم كغيرها من المنتديات التى تُعقد فى مختلف دول العالم، أى ليست تقليدًا أعمى، وإنما منصة جديدة ومبتكرة تجمع بين شباب العالم على طاولة الحوار لمناقشة قضاياه بكل صراحة وشفافية، باعتبار أن هؤلاء الشباب هم قادة الغد وحاملون شعلة التطوير والتقدم فى مجتمعاتهم، كما تمت دراسة أهم القضايا التى يمكن أن تطرح على بساط البحث وتكون محور اهتمام مجموعات متباينة الثقافات فى مختلف دول العالم، خاصة القضايا الإنسانية التى يلتف حولها الجميع والتى تحدد مسار البشرية فى العصر الحديث.
ماذا يناقش المنتدى؟ 
فى أبريل 2017، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ختام المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بمدينة الإسماعيلية، مشاركته للشباب المصرى فى دعوة الشباب من مختلف دول العالم للمشاركة فى منتدى شباب العالم، لنقل رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر للعالم أجمع، وتأتى محاور جلسات المنتدى كالتالى: 
■ محور قضايا شبابية عالمية.. يتضمن مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب فى مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ ‏السلام فى مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.
■ محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال.. من خلاله سيتم التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وعرض تجارب شبابية مبتكرة فى مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.
■ محور الحضارات والثقافات.. يضم موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافى للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.
■ محور صناعة قادة المستقبل.. فى هذا المحور، سيتم استعراض التجارب الدولية البارزة فى تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات فى صناعة قادة المستقبل.
نموذج محاكاة الأمم المتحدة
يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذى يشارك به أكثر من 60 شابا من مختلف الدول، ومن خلال مشاركتهم فى هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية عندما يختبره ممثلو دول مجلس الأمن فى الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التى تهدد السلم والأمن العالمى، والتحديات التى تواجهها الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.
فريق عمل منتدى شباب العالم.. وفقًا لتعريف الموقع لفريق عمل منتدى شباب العالم، سيقام تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، وعبّاس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية، وفريق عمل رئاسة الجمهورية، أحمد شعبان مسئول التنسيق العام، محمد السعدى المدير التنفيذى للمنتدى، محمد فايز مسئول التنظيم الحكومى، هانى مدحت مسئول الشئون الفنية، وليد فتحى مسئول التصاريح والتسجيل، أمير حسام مسئول العلاقات العامة، آية عطية مسئول العلاقات العامة، وحسن حامد مسئول التسويق الإلكترونى. 
وتشارك وزارة الخارجية بفريق عمل آخر وهم: السفير خالد ثروت، المستشار مصطفى عصام الدين، السفير أحمد عبدالفتاح، السفير أشرف سليمان، والسفير محمد نجم، أما الفريق المنفد فيتألف من: عمرو بدر، أحمد الوصيف، محمد الفارس، ياسر غازى، وليد عمر، وشريف سالم، ويدير المنتدى المستشارة الإعلامية نهى النحاس، المدير العام التنفيذى جيهان حديدى، والمنسق العام للمنتدى عمرو عصام الدين صادق.
5 شباب ناجحون يشاركون فى مؤتمر الشباب 
يشارك 5 شباب من بلدان مختلفة فى منتدى شباب العالم، لكل منهم قصة نجاح تختلف عن الآخر، أولهم بويان سولات، البالغ من العمر 23 عامًا، حيث سخّر منذ صغره عقله للحفاظ على نظافة المحيطات، وخلوها من البلاستيك الذى يطفو فوق سطحها، ففى المحيط الهادئ تحديدًا فى المنطقة بين هاواى وكاليفورنيا، يقول بويان إن هناك 5.25 تريليون قطعة بلاستيك تطفو فوق المحيطات؛ لذا فإن لبويان فضلا كبيرا فى تنظيف المحيطات، ما يؤثر على نظافة العالم، ثانى شخصية مشاركة فى منتدى شباب العالم إيستون لاشابيل، الذى استغل الأحجار والأسلاك والأنابيب الكهربائية لصناعة أطراف صناعية للإنسان الآلى، وذلك فى سن 14 عامًا، لينتقل بعد ذلك إلى طباعتها «ثرى دى» لتصبح بعد ذلك فى متناول الجميع.
ويشارك فى المنتدى أيضًا مارلى دياس، الفتاة الصغيرة التى كانت تحب القراءة كثيرًا، وفى عامها الرابع عشر وجدت الكتب فى مدرستها غير متنوعة، فقررت تأسيس حملة هدفها جمع 1000 كتاب للفتيات ذوات البشرة السمراء، وبعد ما يقرب من عامين، استطاعت مارلى جمع أكثر من 9000 كتاب، ومن المقرر أن تصدر مارلى أول كتاب لها فى عام 2018، كما يشارك آرثر كاى فى منتدى الشباب أيضًا، بعد مشروعه الذى يقوم على فكرة تدوير نفايات المقاهى وتحويلها إلى مصادر طاقة، وبالفعل نفّذ آرثر ذلك واستخدم نفايات المقاهى فى إنارة الشوارع والمبانى والمنازل أيضًا، وفاز آرثر بلقب رجل أعمال العام فى 2017.
وأخيرًا يشارك يوما سويريانتو، البالغ من العمر 10 سنوات فقط، فى منتدى شباب العالم، فرغم صغر سنه إلا أن شغفه بالبرمجة ساعده فى أن يكون له 4 تطبيقات على متجر «آبل»، الذى حقق نجاحًا كبيرًا فى عالم التكنولوجيا، ليصبح هؤلاء المبدعون الصغار مشاركين فى المؤتمر جنبًا إلى جنب مع من يشارك فى منتدى شباب العالم، فهناك 3000 مدعو من فئات متنوعة من المشاركين تضم رؤساء وأمراء دول وشخصيات قيادية شبابية دولية ونماذج شبابية مؤثرة وملهمة من مختلف المجالات وشخصيات دولية ومجموعات شبابية من مختلف دول العالم.
الحملة التسويقية للمنتدى والشعار.. 
ضمت الحملة التسويقية لمنتدى شباب العالم فى الداخل والخارج، إنتاج أفلام دعائية متنوعة تضمنت نماذج شبابية من مختلف دول العالم ومنهم الشاب المصرى ياسين الزغبى وأفلام قصيرة تعريفية بالمنتدى والجلسات بالإضافة إلى أفلام تناقش قضايا عالمية وتبرز شخصيات عالمية لها إسهامات فى تاريخ البشرية، وفى الداخل انتشرت فى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ومراكز التسوق منافذ تسويقية وتعريفية بالمنتدى يتم من خلالها شرح المنتدى وإتاحة فرصة التسجيل للشباب من خلال تلك المنافذ.
 وللتعبير عن فكرة المنتدى، صُمّم شعار تكون من المثلث، وهو يرمز إلى الأهرامات التى تعبر عن الحضارة العريقة للمصريين القدماء، ومربع يعبر عن خريطة العالم والتقاء جميع الشعوب وثقافات وحضارات العالم على أرض مصر، ودائرة ترمز لشباب العالم كونهم القلب النابض للعالم ومن يقود مستقبله، كما تم إطلاق هاشتاج رسمى للمنتدى يحمل شعار «نحن نحتاج للحديث»، وباللغة الإنجليزية we need to talk.
شباب العالم يدعمون بأيديهم منتدى شباب العالم.. شارك عدد كبير من الفنانين والشباب والشخصيات العامة والسياسية والأكاديمية مع هاشتاج المنتدى الدولى للشباب، ولم يتوقف الأمر على الشباب المصرى فقط، بل انتشر على مستوى شباب العالم أيضا، وكذلك شخصيات كبيرة، ومع انتشار الهاشتاج انتشرت إشارة رفع كف اليد، التى تعنى التوقف من أجل التحدث، وهى تعنى أيضا التحدث بحرية وشمول الآخرين بالرعاية والتعاطف، كما ترمز لليد التى ستتعلم وتبنى طريقًا لغد أفضل، وفى النهاية تحمل اليد مشاعر الامتنان، وكأنك تقول لمن سمح لك بإبداء رأيك «شكرا لك»، كما تعنى توقف لدقيقة وأعد التفكير فيما لديك ثم قدم ما تستطيع عمله لمساعدة الشعوب حول العالم.
«الإخوان يفسدون كل شىء.. رغم تفاعل شخصيات عالمية على الهاشتاج بمواقع التواصل الاجتماعى لدعم المنتدى الشبابى، إلا أن جماعة الإخوان الإرهابية وحلفاءها كعادتهم يفسدون كل جميل، يحاولون تعكير صفو الحياة السياسية بل والاجتماعية أيضًا، بكل ما أتاهم الله من قوة، مستخدمين فى ذلك أسلوبا لطالما اعتادوا عليه، وهو السخرية من كل شىء، وإظهاره فى صورة مرض يتسلل للدولة المصرية، محاولين تعكير صفو كل ما هو صالح، بألفاظ نابية تجعل الصغير قبل الكبير يشعر بالحرج؛ ليس فحسب لبذاءة الألفاظ، بل لانعدام مفهوم الوطنية لديهم وتفضيلهم مصلحة الإرهاب الأسود الغاشم على مصلحة وطنهم، إن كانوا يعرفون معنى الوطن. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة