حلم العثور على مقبرة الإسكندر الأكبر.. فتش في كوم الدكة وشارع النبى دانيال

الأحد، 05 نوفمبر 2017 06:00 م
حلم العثور على مقبرة الإسكندر الأكبر.. فتش في كوم الدكة وشارع النبى دانيال
تمثال الإسكندر الأكبر
عنتر عبداللطيف

أعادت قناة أون تى بث مسلسل حلم الجنوبى الذي قام ببطولته الفنان صلاح السعدنى والراحل أبوبكر عزت وحسن حسنى وتدور أحداثه حول البحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر المقدونى للأذهان من جديد عشرات الحكايات سبق تداولها حول مقبرة مؤسس مدينة الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر بعد القاهرة وهل هناك بالفعل مقبرة تقع فى عروس البحر المتوسط أم أن الأمر برمته محض خيالات.

حلم العثورعلى مقبرة الإسكندر الأكبر رواد كثيرين ففى عام 2009 اكتشفت بعثة أثرية خبيئة تضم أكثر من 500 قطعة أثرية تقع بالقرب من المدينة القديمة التى تضم المسرح الرومانى والحمامات والمنازل والمسرح الفنى.

49204_1
 
تؤكد المصادر القديمة وجود مقبرة الإسكندر بقلب المنطقة التى ظهرت بها الخبيئة  خاصةً بعد العثور على تمثال يونانى يحمل ملامح تشبه ملامح الملك المقدونى، وتشبه ملامح التماثيل التى صنعها "ليسيبوس" النحات الخاص بالإسكندر الأكبر. 

يقول محمد محمود مندراوى مفتش الآثار بالمنيا " من المعروف تاريخياً أنّه لم يَحكم الأرض ويسيطر عليها إلا اثنان، هما سيّدنا سليمان ابن سيدنا داود عليهما السّلام، والإسكندر المقدونيّ المعروف بالإسكندر الأكبر، وتميّز الإسكندر الأكبر عن غيره بحنكته وذكائه وشجاعته بالإضافة إلى العديد من الصّفات التي أهَّلته لأن يَحكم إمبراطوريّةً كبيرةً وصلت حدودها من أقصى شرق الأرض إلى أقصى غربها، كما ساعدته حكمته وعقله المفكّر والمدبّر في القضاء على الفتن التي كانت تحدث في إمبراطوريته؛ وخاصَّةً في القصر الملكي ".

6-w800-h700
 
تابع المندراوى فى بحث هام له :" ولِد الإسكندر الأكبر عام 356ق.م  وكان ميلاده في مدينة بيلا وهي عاصمة اليونان -حسب المندراوى -  وهو ابن الملك الأعور فيليب الثاني الذي يُقال إنّه فقد إحدى عينيه في إحدى الحروب التي خاضها، أمّا أمّه فهي الملكة أوليمبياس، وهي الزّوجة الرابعة لأبيه، وابنة ملك إقليم إيبيروس الذي يدعى نيوبطليموس الأوّل، وقد عرِفت أم الإسكندر المقدوني بمكرها وخداعها إلى جانب جمالها اليوناني، بينما عرف الأب بهذه الصفات أيضاً،إلى جانب الذّكاء، وحسن القيادة، والفروسية وقد ورث الإسكندر الأكبر هذه الصّفات عن والديه".

عندما بلغ الإسكندرعامه الثالث عشر بدأ والده بالبحث عن معلم لتعليمه مختلف العلوم والمعارف واختار له في نهاية المطاف أرسطو إلإ أن أرسطو اشترط مقابل تعليمه للإسكندر أن يعيد فيليب الثاني بناء مدينته ومسقط رأسه ستاكيرا وبالفعل أعاد فيليب الثاني بناء المدينة وبهذا تعلم الإسكندر في معبد الحوريات مختلف العلوم من الأدب والشِّعر والطبّ والتاريخ والجغرافيا وقد استمر تعليمه على يد أرسطو ثلاث سنوات متتالية أما بعدها فقد كان يزوره من حين إلى آخر. وتعلّم الإسكندر فنون القتال والخُطط العسكريّة على يد أمهر المعلمين كما اقتدى بوالده الذي كان من أمهر القادة في العصر القديم.

large1
 

وكان الدكتور محمد عبدالمقصود رئيس الإدارة المركزية لآثار الإسكندرية والوجه البحرى وسيناء قال إنه يميل إلى أن مقبرة الإسكندر الأكبر المقدونى تقع فى منطقة كوم الدكة، وتحديداً بجوار المسرح الرومانى المواجه لمحطة مصر، وفق قوله.

وتابع عبدالمقصود فى تصريحات صحفية أن هناك من الأدلة والشواهد ما يؤكد هذا الرأى لديه، من بينها أن منطقة كوم الدكة هى أعلى وأقدم منطقة فى الإسكندرية بالكامل، وبالتالى فهى شهدت بداية وجود المدينة، وتعد أحد أهم معالم تأسيسها، ويرجح الوصول إلى مقبرة الإسكندر فى ذات النطاق بالمنطقة، مشيراً إلى أن كثير من أعمال الحفر والتنقيب التى تمت من خلال البعثات الأثرية العلمية سواء المصرية أو الأجنبية فى منطقة كوم الدكة، توصلت إلى نتائج علمية مهمة جداً فى علم الآثار ما يؤكد وجود المقبرة فى هذه المنطقة.

 

تعليقات (2)
المكان الحقيقى لمقبرة الاسكندر
بواسطة: صلاح ابوشنب
بتاريخ: السبت، 17 مارس 2018 06:36 ص

لمعرفة المكان الحقيقى لمقبرة الاسكندر اقرأ كتاب ( هنا قبر الاسكندر ) طبعة 1971 لمؤلفه صلاح محمد على ، ستعرف أين توجد المقبرة الان . او اقرأ صحفة ( البحث عن مقبرة الاسكندر ) على فيس بوك .

معلومات عن مقبرة الاسكندر
بواسطة: صلاح محمد على
بتاريخ: السبت، 17 مارس 2018 06:42 ص

للمزيد عن معلومات عن مقبرة الاسكندر راجع مقال لليوم السابع الالكترونية تحت عنوان ( مائتى عام من البحث عن قبر الاسكندر ،جرسون يونانى ادعى معرفة موقعه فى الستينات وسمح له بالحفر دون نتيجة ومدرس تاريخ يدّعى نهبه بواسطة مافيا الاثار والدراما تسجل قصته فى "حلم الجنوبى " - صلاح محمد على ابوشنب

اضف تعليق