إحنا في عصر «التاتو»

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 01:00 م
إحنا في عصر «التاتو»
مايا دياب و أحمد الفيشاوى
أمل غريب

* من «تمر حنة» لأحمد الفيشاوى.. الدولار يتحكم فى أسعاره.. وخبراء يحذرون من فيروس سى
 
وقفت أنظر له بعد أن لفت انتباهي بظهره الذي غطاه «أسد»، تعجبت وأثار المشهد فضولي، وجريت نحوه تتصارع في رأسي أسئلة كثيرة، لاحقته بأسئلتي عن الفكرة فى حد ذاتها، واستمعت له بإنصات وهو يشرح لي أن «الأسد» الذي يحمله ما هو إلا TATO.
 
في البداية تظاهر الشاب بعدم الاهتمام بأسئلتي، وعرفت منه بعد ذلك أنه أعتاد منذ فترة على هذه الأسئلة بعد أن اختار هذا التصميم بعناية، في فصل الصيف حيث كان يستعد للسفر لإحدى المدن الساحلية لقضاء إجازته بها.
 
بدأ «ميجو» أشهر رسام تاتو في حى شبرا، حديثه عن خطوات رسم التاتو، والذي قال إن الوخز بالإبر عملية صعبة، لكن استخدام البنج يسهل من الألم كثيرا، ثم أبدأ الرسم باستخدام أنواع معينة من الإبر، وبعد انتهائي من الرسم، لا بد أن أصف للزبون كريمات محددة حتى لا يحدث التهاب في الجلد، الذي يكون مشدوداً ويصاحبه احمرار وبعض الألم».
 
وأكد «ميجو» أن جميع المستلزمات المستخدمة في التاتو يتم استيرادها من الخارج، بما في ذلك الأحبار والألوان، ونظراً لارتفاع سعر الدولار، زادت أسعار الرسومات، والتي حددها بأنها تبدأ من 150 جنيهاً لرسمة الفراشة الصغيرة أبيض وأسود، و300 جنيه لنفس الرسمة بالألوان، هذا بخلاف أسعار الإبر والأحبار والألوان التي نستوردها من الصين وأمريكا، كما أن سعر الرسومات الكبيرة التي تحتل على سبيل المثال الذراع أو الكتف، فأكد أنها تتراوح بين 900 أو 1200 جنيه للرسم الأسود، بينما الملونة تتراوح بين 1500 إلى 1700 جنيه.
 
تمر حنة بمية النار
وعن كيفية إزالة الوشم بعد فترة من رسمه، نفى «ميجو» إمكانية ذلك قائلا: «رشدي أباظة في فيلم تمر حنة وهو بيشيل رسمة حبيبته من على صدرة بماء النار، هو مشهد حقيقي، فالتاتو مش ممكن يتشال أبدا لو بالطبل البلدي، لكن ظهرت حاليا جلسات إزالة بالليزر، ودى بتكون مكلفة جدا، ولا يمكن لها أن تزيل التاتو بالكامل، لكن بتخفف فقط من الألوان».
 
الأسامى والصلبان أشهر الرسومات
 من بين الأنواع الأكثر انتشارا ويقبل عليها الشباب، هي كتابة الأسماء والفراشات والقلوب والورد عند البنات، لكن الشباب يقبل على رسم الأسد أو الثور أو العقرب أو الجماجم، أو كتابة الأسامى، وآخرون يفضلون رسم صورة الصليب أو المسيح أو  القديسين، للتبرك بهم، لكن هذا يستغرق وقتا طويلا فى رسمه أو يتكلف أموالا كثيرة.
 
بين عمرو دياب وأحمد الفيشاوى 20 عاما
كان المطرب عمرو دياب، أول الفنانين الذين اتجهوا لعمل التاتو، وكتب اسم «عبدالله ونور» أعلى ذراعه اليسرى، فى إشارة منه لحبه لأولاده، وكان لافتا للنظر، إلا أن موضة عمرو دياب لم تنتشر بين شباب جيله فى التسعينيات بسبب ندرة «الدقاقين» فى مصر، لكن إقبال كبار النجوم فى مصر والوطن العربى على دق الوشم فى أوروبا وأمريكا ولبنان، ومنهم هيفاء وهبى ومايا دياب وغادة عبدالرازق وأحمد الفيشاوى، والذى أظهر فى أكثر من جلسة تصوير الرسومات الغريبة التى ملأت جسده، صنعوا من «دق الوشم» موضة الألفينات بين الشباب.
 
سبب انتشار الوشم
رغم أن الديانات السماوية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام، أجمعت على تحريم الوشم، واعتبرته نوعا من التغيير فى خلق الله، إلا أنه بدأ ينتشر بشدة بين شباب العرب مرة أخرى بعد اندلاع الصراع الشيعى السنى فى سوريا، وأشارت إحدى الدراسات لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن الكثير من الأوشام يحمل فى دلالته طائفية مرتبطة بالطائفة التى ينتمى إليها راسم الوشم بعدّة طرق، فقد يشير الوشم إلى استعداد الأفراد فى المناطق الطائفية لشنّ أى معركة للدفاع عن مجتمعاتهم الدينية، وأنّ هذه الأوشام هى الأكثر انتشارا فى المجتمعات الفقيرة، كما أنها تشير إلى انتشار الوشم بين أبناء المسيح لتعزيز إحساسهم بهويتهم الدينية.

الإصابة بفيروس سى
ووفق خبراء ومتخصصين، أكدوا أن انتشار حرفة «دق الوشم» قد تسهم فى نشر فيروس سى، وأرجعوا السبب إلى أن رسم التاتو يستلزم وخز الجلد بالإبر، ومن ثم انتقال الدم من شخص لآخر، مع صعوبة التأكد من أن الإبر المستخدمة لم يتم استعمالها من قبل شخص آخر، كما أكدوا أن الألوان والأحبار التى تلامس الجلد الملتهب نتيجة للوخز بالإبر، قد يؤدى إلى الإصابة بأنواع معينة من الإكزيمات والالتهابات التى يصعب علاجها، وحذروا من انتشار موضة التاتو بين الشباب، وتحديدا فى المناطق الفقيرة التى يصعب فيها التأكد من سلامة وطهارة وتعقيم الأدوات المستخدمة.
 
انحراف سلوكى
 أوضح بعض الدراسات، أن الشباب المقبلين على دق الوشم، يشعر بداخله بالغضب من المجتمع الذى يعيش فيه، كما أنهم يعانون من الانحراف السلوكى والميل إلى العنف.
تحقيق (1)
 
تحقيق (2)
 

 
تعليقات (1)
منهي عنه
بواسطة: ابراهيم
بتاريخ: الخميس، 09 نوفمبر 2017 09:46 ص

لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوشم..وعنه في حديث لعن الله الواشمه والمستوشمه او كمال قال النبي صلى الله عليه وسلم

اضف تعليق