تفاصيل انتهاء أزمة الرهائن في عدن بعد مقتل 23 عنصرًا أمنيًا

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 10:54 ص
تفاصيل انتهاء أزمة الرهائن في عدن بعد مقتل 23 عنصرًا أمنيًا
الجيش اليمنى

أعلنت السلطات اليمنية المعترف بها أن قواتها تمكنت صباح الاثنين من القضاء على عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في مقر إدارة المباحث العامة في عدن بعد قتال دام ساعات، وتحرير رهائن احتجزهم التنظيم خلال الهجوم.

وذكرت مصادر أمنية في عدن لوكالة فرانس برس أن 23 عنصرًا أمنيًا قتلوا فى العملية التى بدأت صباح الأحد مستهدفة المقر الأمنى فى كبرى مدن الجنوب اليمنى وتبناها التنظيم المتطرف فى بيان.

تفجير انتحاري في عدن

وبدأ الهجوم بتفجير انتحاري يقود سيارة مفخخة، نفسه عند مدخل إدارة المباحث العامة أعقبه تفجير آخر نفذه انتحاري ثان بالقرب من موقع التفجير الأول.

وبعد العمليتين الانتحاريتين، تعرض المبنى لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين تمركزوا فوق أسطح مبان تقع فى محيط مقر إدارة المباحث، بحسب المصادر الأمنية.

واستمرت الاشتباكات لساعات ما دفع إدارة أمن عدن إلى إرسال تعزيزات أمنية لتطهير المبانى من المسلحين الذين تمكنوا من دخول مبنى إدارة المباحث في خضم الاشتباكات.

وفى داخل المبنى، قام المسلحون بأخذ عناصر أمن لم يعرف عددهم رهائن، بينهم شرطيتان قاموا بإعدامهما بالرصاص، قبل أن يحرروا مجموعة من السجناء من مركز توقيف في المبنى ذاته، وفقا للمصادر ذاتها.

وحاولت القوات الأمنية اقتحام المبنى أكثر مرة، ومع كل محاولة فجر انتحاري نفسه، حتى بلغ عدد الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم ثلاثة آخرهم صباح الاثنين.

وقالت المصادر الأمنية "تم تطهير المبنى والسيطرة عليه وتحرير الرهائن".

وكانت وزارة الداخلية اليمنية تحدثت من جهتها فى بيان عن "معارك متقطعة بين أبطال الأمن من جهة، والعناصر الإرهابية من جهة أخرى والذين احتجزوا نزلاء سجن البحث وحولوهم إلى رهائن ودروع بشرية، وهو ما جعل قوات الأمن تتصرف بحذر (...) الأمر الذى أدى إلى تأخير قرار الحسم أملاً فى استسلام العناصر الإرهابية".

وتابعت إن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "أبت الاستسلام، ما دفع الأمن إلى اتخاذ قرار الحسم العسكري".

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء فى أيدى المتمردين فى سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكرى فى مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة فى أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وينتشر المسلحون الجهاديون فى اليمن منذ عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة خصوصا فى جنوب البلاد.

وتعرضت معسكرات ومواقع لتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف فى أكتوبر للمرة الأولى إلى ضربات جوية شنتها طائرات أميركية من دون طيار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة