صحيفة "عكاظ": الإنتربول يلاحق أمراء بـ"قائمة الفساد"

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 10:57 ص
صحيفة "عكاظ": الإنتربول يلاحق أمراء بـ"قائمة الفساد"
الأمير محمد بن سلمان ولى عهد المملكة العربية السعودية

 
كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الاثنين، أن الشرطة الدولية "الإنتربول" تلاحق مطلوبين ضمن قائمة الفساد فى المملكة، بعد توقيف عدد من الأمراء والوزراء فى وقت سابق.
 
وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها، أن الشرطة الدولية "الإنتربول"، ما زالت تلاحق رجل أعمال ورئيسا سابقا لأحد الأندية، إضافة إلى أمير سابق، للقبض عليهما وتسليمهما للسلطات السعودية، عقب هروبهما من تنفيذ أحكام صدرت بحقهما على خلفية فاجعة سيول جدة.
 
وأضافت "عكاظ"، أن التحقيقات فى ملف سيول جدة تفاوتت بين عدة وقائع، مؤكدة أن جريمة الرشوة كانت الأكثر حضورا، ووصلت مبالغها إلى عشرات الملايين من الريالات، منها قضية رشوة شهيرة بـ60 مليون ريال لتمرير صكوك ومعاملات قيمتها السوقية توازى مليارى ريال فى مخططات خارج جدة.
 
وبحسب الصحيفة، فقد امتدت قائمة التهم لتشمل، الرشوة وسوء استخدام السلطة والتربح من الوظيفة العامة، وأن هذه الاتهامات تطال عددا من المتهمين فى أمانة جدة وكتابة العدل وشركة المياه ورجال أعمال ورياضيين وعقاريين.
 
وبينت التحقيقات أن عددا من المتهمين استخدموا حسابات زوجاتهم وأمهاتهم وأقاربهم فى عمليات التحويل والإيداع، فى حين ظل النقد "الكاش" سيد الموقف لدى كثيرين من المتهمين، الذين عثرت جهات التحقيق على مبالغ نقدية داخل منازلهم، فيما حولها البعض الآخر إلى حسابات أسرهم من زوجات وأمهات وأبناء، خشية أن تطالهم أى شكوك من قبل الجهات الرقابية، كونهم فى مواقع وظيفية، كما بينت التحقيقات أن كثيرين من المتهمين حرصوا على شراء عقارات مختلفة سواء أراض أو عمائر أو فلل أو شقق تمليك.
 
وأضافت الصحيفة السعودية، أن كتاب عدل وموظفين سابقين، بعضهم مكفوفو اليد عن العمل منذ سنوات، شكلوا حضورا لافتا فى مجريات التحقيقات السابقة التى أجرتها الأجهزة الرقابية إبان كارثة سيول جدة، لتتبع صكوك وحجج استحكامات صدرت فى حقبة زمنية ماضية بطرق مخالفة فى مناطق عدة، وكان من بين حجج الاستحكام واحدة صدرت على 50 مليون متر مربع، ثم استبدل كاتب عدل مساحة الحجة إلى 85 مليون متر مربع، بإضافة مساحة وهمية عقب التنسيق مع مسؤولين بارزين فى كتابة العدل فى جدة ووزارة العدل قبل سنوات عدة وقبل استخدام الحاسب الآلى.
 
ووفقا للتقرير المنشور فى صحيفة "عكاظ"، فقد كشفت التحقيقات على خلفية حادثة سيول جدة، تورط عدد من كتاب العدل، بينهم رئيس سابق، وكاتب عدل رهن المحاكمة، وكاتب عدل محكوم بالسجن سبع سنوات، وبينت اعترافات سابقة لكاتب عدل، حصوله فى إحدى المرات على رشوة بمليون ريال، استقطع منها 150 ألف ريال لترميم مسجد، فضلا عن حصول كاتب عدل آخر على نسب من مخططات تم إفراغها بطرق غير نظامية، وشارك فى عمليات الإفراغ موظفون سابقون فى إحدى كتابات العدل وأدين بما نسب إليه بأحكام قضائية.
 
كما رصدت جهات رقابية، على خلفية السيول، تنسيقات تمت فى حقبة سابقة، بين عدد من منسوبى كتابات العدل، بينهم كتاب عدل سابقون ومتقاعدون ومحكومون بالسجن، تناوبوا على التلاعب بأراض وصكوك ومخططات فى مناطق عدة وبمساحات شاسعة، وكشفت التحقيقات المتوالية عن تورط رجال أعمال فى تقديم مبالغ مقابل تسهيل إفراغات بطرق غير نظامية، وتمت عمليات الإفراغ أحيانا داخل مقار كتابات العدل وأخرى فى فنادق وفلل وقصور واستراحات، وفقا للصحيفة السعودية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة