رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي يفتتح معرض "التعلم من مدن الخليج العربي"

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 08:00 ص
رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي يفتتح معرض "التعلم من مدن الخليج العربي"
أحد أعمال معرض التعلم من مدن الخليج العربي
بلال رمضان

أعلن رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي عن افتتاح معرض "التعلم من مدن الخليج العربي"، والذي سيستقبل الزوار ابتداءً من 13 نوفمبر الجاري، وذلك ضمن "مساحة المشروع" بجامعة نيويورك أبوظبي.

وجاء معرض "التعلم من مدن الخليج العربي" ثمرةً لجهود التعاون طويل الأمد بين أساتذة الجامعة ونخبة من الباحثين أمثال هارفي مولوتش، وديفيد بونزيني، إلى جانب المصور المعماري وباحث الدراسات الحضرية ميشيل ناستاسي.

وتؤثر المدن الكبرى، مثل دبي والدوحة وأبوظبي، بشكل متزايد على شكل وطابع الأماكن خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بشكل عام، خاصة وأنها تضطلع بدور ثنائي الاتجاه بوصفها وجهات لاستقطاب ونشر التوجهات المعماريّة والحضرية المعاصرة.

هدف معرض التعلم من مدن الخليج العربي

ويرد هذا المعرض على المفاهيم المغلوطة التي تصور مدن الخليج العربي على أنها مجرّد نماذج محدودة وضيقة الأفق وتفتقر للأهمية أو أنها نماذج مُقلّدة جاءت لغرض لفت الأنظار فحسب. وبدلاً من ذلك، يصوّر المعرض مدن الخليج العربي على أنها أمثلة ناشئة تعكس ما يحدث من تطوّرات ومستجدّات في العالم الحضري والعمراني الأوسع.

 وقد اعتمد المصور الفوتوغرافي ميشيل ناستاسي على أسلوبٍ نقدي لاستكشاف وتفسير مظاهر التحضّر والتوسع العمراني داخل دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها. ويعكس عمل ناستاسي مدى التشابه عند انتقال نموذج حضري من منطقة إلى أخرى، وهي عملية غالباً ما تكون منقوصة أو تشوبها الأخطاء والعيوب. وتكشف صور ناستاسي للناظر إليها دور السياق المحلي في تغيير وجه وطبيعة مشاريع التصميم المعماري، وذلك مهما اتسم عمل المهندس المعماري بطابع عالمي شامل أو كان مصدر التمويل دولياً.

وسيُفتتح معرض "التعلم من مدن الخليج العربي" بحفل استقبال للزوار وعموم الجمهور يوم 13 نوفمبر الساعة 5:00 مساء في "مساحة المشروع". وسيلي ذلك تنظيم محاضرة رئيسية بعنوان "الذاكرة التاريخية وكوكا كولا: تأملات في مدن الخليج العربي"، للبرفسور ناصر رباط، أستاذ كرسي الآغا خان في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وذلك بين 6:30 مساءً لغاية 08:00 ليلاً في مركز المؤتمرات بجامعة نيويورك أبوظبي.

وستسلط المحاضرة الضوء على المراكز التجارية القديمة التي سادت في شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى رصد تاريخ بعض مدن تلك المراكز بالتوازي مع صعود وانهيار الإمبراطوريات الكبرى المحيطة بها، فضلاً عن التطرّق إلى نسيج مدن الخليج العربي في ضوء مسيرة توسعها، وكيف تحوّلت المضامين المجازية التاريخيّة وتقاليد التصميم الاستعماري إلى أدوات تسويق بسبب تأثير الرأسمالية الجديدة. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق