3.5 مليون لاجئ فى بيوتِ العرب.. هى لهم أمنا وأمانا

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 06:10 م
3.5 مليون لاجئ فى بيوتِ العرب.. هى لهم أمنا وأمانا
اللاجئين السوريين
ماجد تمراز

سلط مُنتدى شباب العالم، المُنعقد بمدينة السلام شرم الشيخ حالياً، بمشاركة 3200 شاب يُمثلون 113 دولة، الضوء على اللاجئين من دول الجوار التى ذاقت مرار الإرهاب واحترقت بناره، مثل سوريا والعراق وليبيا.

وتعد مشاركة الفتاة الإيزيدية لمياء حجى بشار، البالغة من العمر 19عاما، أحد أهم وأبرز مُشاركات اللاجئين فى المؤتمر، والتى روت ما ذاقته مع أهلها وقريتها من إرهاب تنظيم داعش الإرهابى، وكيف باعوها فى سوق النخاسة فى سوريا.

وعلى مدار السنوات الماضية، التى شهدت فيها سوريا والعراق وليبيا حروباً قاسية، قضت على الأخضر واليابس، ودفعت الكثير من العائلات المُسلمة وغير المُسلمة ثمن ذلك، بتركهم ديارهم وقراهم ومدنهم، وبفقدانهم الأخوة والأقارب والأصدقاء، فلم تجد شعوب هذه الدول الأمان لسنوات طوال، فلجأت إلى الدول العربية المجاورة لها، وهاجروا إليها بالآلاف، وتضاعفت أعداد اللاجئين السوريين فى مصر والأردن والعراق نفسها فى الثلاثة أعوام الأخيرة.

وزادت أعداد اللاجئين من هذه الدول وهجراتهم إلى الدول المجاورة خلال الأعوام الماضية، ووفقاً لأخر إحصائية أعلنتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فإن أعداد اللاجئين من سوريا والعراق فى دول مصر لبنان والأردن ومصر والعراق تخطت الـ 3.5 ملايين من الذين تضرروا من الحروب الأهلية الضارية التى أطاحت بأمن واستقرار بلادهم، حيث زاد عدد اللاجئين فى هذه الدول بحلول عام 2017 إلى حوالى 300 ألف لاجئ.

لبنان استقبلت 1.5 مليون لاجئ

وتعتبر لبنان، أكثر الدول العربية التى استقبلت لاجئين من سوريا والعراق وليبيا، حيث تخطى عدد اللاجئين فيها المليون ونصف فى الآونة الأخيرة، والأكثرية منهم من سوريا، لاشتراك الدولتين فى حدود واحدة، إلا أن إحدى الحوادث التي وقعت مؤخراً تسببت فى مطالبات من الشعب اللبنانى بوقف استقبال اللاجئين، بعدما ارتكب أحد السوريين جريمة اغتصاب مواطنة لبنانية ريفية وقتلها.

الأردن استقبلت 700 ألف لاجئ

أما ثانى الدول فى تصنيف الدول الأكثر استقبالاً للاجئين فى الوطن العربى هى الأردن، حيث استقبلت الأردن وفقاً للإحصائية ما يقرب من 700 ألف لاجئ من الدول العربية التى تعانى من الحروب الأهلية وبشكل خاصة دولة سوريا لاشتراكها معها فى الحدود، وتعتبر الأردن أحد أبرز الدول التى تحارب الإرهاب، حيث شاركت فى الضربات الجوية الموجهة لتنظيم داعش فى العراق وسوريا، وسقط منها الشهيد الطيار معاذ الكساسبة خلال إحدى المناورات الجوية.

العراق تستضيف 300 ألف لاجئ

العراق، ثالث الدول استقبالاً للاجئين من مختلف الدول العربية التى تعانى من انقسامات داخلية وحروب أهلية وإرهاب، ووصل عدد اللاجئين فيها إلى 300 ألف لاجئ، فعلى الرغم من الحروب الداخلية بالعراق ومحاولات الجيش العراقى للقضاء على داعش والسيطرة على أماكن تواجد التنظيم بمختلف أنحاء الدولة، إلا أنها تعتبر من أكثر الدول التى استقبلت لاجئين خلال الـ 3 أعوام الماضية بنسب.

مصر في المرتبة الرابعة في استقبال اللاجئين

وتأتى مصر فى المركز الرابع فى الدول العربية التى تستقبل اللاجئين، فخلال عام 2015 تخطى عدد اللاجئين فى مصر الـ 160 ألف لاجئ، وتخطى عدد اللاجئين فى مصر بحلول عام 2016 الـ 200 ألف لاجئ، أما عام 2017 فقد شهد زيادة ملحوظة بداية من شهر مارس حتي شهر يوليو، ووصل عدد اللاجئين فى مارس 2017 إلى 201.933 ألف لاجئ، وفى أبريل زادوا إلى 204.767 ألف، وفى شهر مايو زادوا إلى 208.968 ألف لاجئ، أما شهر يوليو فوصل العدد إلى 209.393 ألف لاجئ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق