منتدى شباب العالم.. ساويرس: البنوك تعيق المشروعات الصغيرة.. ورواد أعمال: التمويل يقتلنا

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 09:30 م
منتدى شباب العالم.. ساويرس: البنوك تعيق المشروعات الصغيرة.. ورواد أعمال: التمويل يقتلنا
منتدى شباب العالم
ريم محمود

وجه رجل الأعمال نجيب ساويرس، اتهامات مباشرة للبنوك في مصر بالوقوف أمام طموحات المشروعات الصغيرة التي يعتزم الشباب إنشائها.
وتحدث ساويرس خلال جلسة ريادة الأعمال والابتكار بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، وقال إن جميع البنوك تبحث عن أسماء مستثمرين كبار لتمويل مشروعاتهم، في حين لا تجد المؤسسات الصغيرة من يرعاها :" الباب مقفول في وشهم". 
 
وأضاف ساويرس أن امتلاكه أو انشائه بنك خاص كان حلم يراوده منذ الصغر، لافتا إلى أنه حاول إنشاء بنك أكثر من ٣ سنوات حتى حصل علي الرخصة الخاصة به من خارج مصر. 
 
وخاطب ساويرس محافظ البنك المركزي بالاهتمام بأصحاب المشروعات والصناعات البسيطة في مصر وعدم وضع العوائق أمامهم.
 
وقال المهندس أحمد عادل أحد رواد الأعمال، خلال جلسة ريادة الأعمال والابتكار إن المستقبل يصنعه الشباب بهذا المنتدى، وأوضح أن المبتكر أو الباحث عندما يريد تطبيق التكنولوجيا فسوف يبحث أولاً عن ممول لتحويل البحث العلمي الخاص به إلى تطبيق، مشيراً إلى ضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة، مطالباً بإنشاء وزارة للابتكار.
 
في السياق ذاته قال مينا بخيت باحث في مجال التكنولوجيا، إن طبيعة الباحث تكمن في إصدار نموذج للنشر، "لابد من التغيير في  النظام الأكاديميي بالإضافة إلى ضرورة التغيير في النظام القانوني للاستثمار حتى يكون الشباب مطمئنين عند احتياج تمويلات لتنفيذ ابتكاراتهم دون اللجوء للشيكات".
 
وأوضحت رائدة أعمال من دولة بلجيكا خلال جلسة ريادة الأعمال والابتكارات أن أي دولة تستطيع تخطي التحديات من خلال أسلوب التعليم الذي يعمل على بناء الشخصية أكثر من أي شخص، وأضافت أن الدول في حاجة ملحة لتدريب الأطفال على الابتكارات. 
 
وعلق رجل الأعمال نجيب ساويرس علي ما تحدث عنه الشباب قائلا" أصبت بالصدمة خلال دراستي بكلية التجارة لأن الاختبارات كان بها أسئلة تتعلق بالتقنية رغم أن ذلك لم يكن موجوداً من الأساس".
 
وأضاف في تعليقه خلال الجلسة أنه لابد من التدريب جيداً لتدريب الأطفال على الابتكارات وبناء شخصيتهم.
 
بينما أكد رائد أعمال بدولة لبنان أن كثير من المشروعات الصغيرة تموت بسبب التمويل، مشيراً إلى ضرورة وضع برامج فعالة تعمل علي حل هذه المشكلة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق