وزير الزراعة الأردني الأسبق: مشروع الأمن الغذائي في الدول الثمانية لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 01:49 م
وزير الزراعة الأردني الأسبق: مشروع الأمن الغذائي في الدول الثمانية لتحقيق الاكتفاء الذاتي
وزير الزراعة الأردني الأسبق

قال محمود دويري، وزير الزراعة الأردني الأسبق، ورئيس مشروع تعزيز الأمن الغذائي في الدول العربية، خلال زيارته اليوم لمحافظة الدقهلية إن الهدف من مشروع تعزيز الأمن الغذائي، هو تحقيق أمن غذائي في الدول العربية، وهذا المشروع ينفذ في ثمان دول عربية من المشرق العربي وحتى المغرب العربي، مروراً بجمهورية مصر العربية والسودان أيضاً.

وأضاف "دويري" أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة الإنتاجية، عن طرق تكنولوجيا مختلفة وعن طريق تحسين أنواع تقاوي، وهذا المشروع في عدة دول عربية وبالأخص جمهورية مصر العربية، أثبت تحقيق نسبة أكبر من الإكتفاء الذاتي، ومن الطبيعي في زيادة الإنتاجية يتحسن دخل المزارع، وتقليل من الفجوة الغذائية. 

متابعاً أن زراعة القمح على المصاطب هذه الفكرة استنبطت من جمهورية مصر، والهدف منها تقليل استخدام المياه في ري المحصول، ووجدنا أن تقليل المياه بنسبة 20% يعطي نفس الإنتاجية، وهذا يعني اننا نستطيع أن نتوسع في الأراضي وتوفير المزيد منها.

وقد استقبله خلال زيارته المهندس محمد عبد الله وكيل وزراعة الزراعة بالدقهلية، والمهندس أنورعجيزرئيس الفريق العلمي للمشروع بالدقهلية، مصطفى العزب الرئيس المناوب للمشروع.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق