مفاجأة .. إجراء جديد بشأن شحنة القمح الأوكراني المخلوط ببذور الخشخاش

الأحد، 12 نوفمبر 2017 08:00 م
مفاجأة .. إجراء جديد بشأن شحنة القمح الأوكراني المخلوط ببذور الخشخاش
قمح - ارشيفية
رضا عوض

وضعت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وزارتا الزراعة  والتموين في حرج بعد أن اصدت تقريرا جديدا يخص شحنة القمح الأوكراني المخلوط ببذور الخشخاش وحشرات ميته.

ففي مفاجأة غير متوقعة تسلمت الوزارتان تقريرا فنيا من إدارة الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة، بعدم صلاحية صوامع سوهاج وقنا والبلينا وقفط وقوص لغربلة شحنة القمح الأوكراني.

وكان ميناء سفاجا استقبل شحنة قمح بواقع 60 ألف طن تقريبا قادمة من أوكرانيا، تم استيرادها بمعرفة هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والزراعة ، غير أن تقرير فحص صدر من معهد بحوث البساتين " أثبت أن العينة تحتوي علي 26 ثمرة مختلفة الحجم ناضجة وغير ناضجة من ثمار الخشخاش" خشخاش الزهور"، علاوة علي أن الشحنة بها حشرات ميتة ومن الأنواع غير الموجودة  في مصر .

وأوصى مهندسي الإدارة المركزية للحجر الزراعي في تقرير أعدوه بأن يقتصر دور الصوامع على تخزين شحنة القمح فقط دون أن تقوم بعملية الغربلة .

المثير في الأمر أن وزارتي التموين والزراعة تغاضتا عن قرار أصدرته إدارة الحجر الزراعي بالتحفظ على الشحنة الواردة من أوكرانيا بسبب اكتشاف بذور خشخاش وحشرات ميتة بها، وتصرفت في الكميات المتحفظ عليها ووزعتها على الصوامع لغربلتها لفصل الخشخاش والحشرات الميتة عن القمح، حيث تجري عملية الغربلة دون إبلاغ النيابة العامة ، رغم صدور تقرير فني من ادارة الحجر الزراعي باحتواء الشحنة علي كميات كبيرة من الخشخاش والحشرات الميتة وهو ما كان يلزم ابلاغ النيابة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق