في اجتماع الصحة.. نواب ينتقدون غياب خطة للحكومة للانتهاء من تطوير المستشفيات

الخميس، 09 نوفمبر 2017 02:17 م
في اجتماع الصحة.. نواب ينتقدون غياب خطة للحكومة للانتهاء من تطوير المستشفيات
ايمن ابو العلا
كتب - مصطفى النجار

شهدت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا خلال اجتماعها اليوم الخميس، العديد من المحاكمات البرلمانية التي أطلقها النواب ضد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، في ظل تردي الأوضاع الصحية وتدهورها بالعديد من مستشفيات محافظة الغربية.
 
جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة لنحو 5 طلبات إحاطة مقدمة من النائبين محمد خليفة وحامد جلال جهجة حول عدم تشغيل المركز الطبي الشامل بمنطقة سوق الجمعة بمدينة المحلة، وعدم تشغيل وحدة فيروس "c " المنشأة بمستشفى حميات المحلة، وتدهور حالة الشئون والخدمات الصحية بمدينة المحلة الكبرى وبطء تنفيذ مستشفى رمد المحلة وحميات المحلة ، وعدم البدء فى عمليات زراعة الكبد بمستشفى الكبد بالمحلة.
 
واتهم النائب محمد خليفة وزير الصحة بتجاهل المشاكل الصحية وتدهورها بمحافظة الغربية، وعدم الانتهاء من مستشفى الرمد بالمحلة رغم مرور عام ونصف،  وقال ساخرا: رغم أن شركة وادي النيل المنوط لها عمليات التنفيذ، إلا إن ما يحدث  هو عبارة عن وضع طوبة في اليوم فقط، في الوقت الذي شيدت المدرسة الياباني بأجهزتها في أربعة شهور، والعاصمة الادارية تم تشييدها في عام.
 
وشدد النائب محمد خليفة على ضرورة وضع جدول زمني تلتزم به وزارة الصحة للانتهاء من مستشفى الرمد.
 
وحول مستشفى حميات المحلة أكد "خليفة " أن عمليات التنفيذ التي تتم ببطئ شديد رغم أن هذه المستشفى تخدم نحو 2 مليون مريض على مستوى المحافظة، وقال: للأسف كل شئ متهالك بالمستشفى بداية من الآسرة.
 
ووصف النائب محمد الشورة مستشفى ميت عسال بمركز سمنود بالزبالة وقال: وصلت الأمور إلى قيام المسعفين بتناول الشيشة طول الليل، فضلا عن استخدام أرض المستشفى جراج عمومي للسيارات.
 
وتسألت النائبة الدكتورة سعاد أبو إسماعيل: متى يلتزم وزير الصحة بتعهداته التي لا ينفذها، حول الانتهاء من تنفيذ بعض المستشفيات ودخولها الخدمة، وقالت للأسف الدنيا "وقفة" في ظل عدم تنفيذ الوزير لتعهداته.
 
وحذرت النائبة من استمرار الوضع داخل مستشفى سمنود الجديد الذى لا يوجد به جهاز أشعة وقيام المستشفى إلى نقل مريض الرعاية المركزة إلى المستشفى القديم الموجود به جهاز الأشعة، متسائلة:  أين أدمية وكرامة المريض إلى يتم نقله في فصل الشتاء، مطالبة بعمل كوبري يربط المستشفى الجديد بالقديم.
 
من ناحية أخرى، طالبت لجنة الصحة من مديرية الصحة بمحافظة الغربية بتشديد الرقابة على المركز الطبي بسوق الجمعة والتأكد من انتظام الخدمة به ووضع جدول زمني لتسليم مستشفى رمد وحميات المحلة، نتيجة عدم المصدقية في الرد الكتابي الوارد من الوزارة الصحة برقم 16373 لسنة 2017، بخصوص تشغيل المركز الطبي الشامل بمنطقة سوق الجمعه بمدينة المحلة واستعجال تقرير وزارة الصحة حول إمكانية إنشاء مبنى جديد بدلا من المبنى القديم بمستشفى حميات المحلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة